اقتصاد

الصين وأمريكا.. الفائض التجاري يميل ناحية بكين في الربع الأول

الجمعة 2018.4.13 03:05 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 159قراءة
  • 0 تعليق
زيادة الفائض التجاري الصيني مع الولايات المتحدة 19,4%

زيادة الفائض التجاري الصيني مع الولايات المتحدة 19,4%

سجل الفائض التجاري الصيني مع الولايات المتحدة زيادة بلغت 19,4% في الربع الأول من 2018 بالمعدل السنوي وفق بيانات نشرت، اليوم الجمعة، مع تنامي التوتر بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم.

بلغ الفائض 58 مليار دولار خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية، وفق ما أعلن المتحدث باسم مكتب الجمارك هوانغ سونغبنغ، في تصريح صحفي في بكين، موضحا أن الصادرات إلى الولايات المتحدة ارتفعت 14,8% بالمعدل السنوي فيما زادت الواردات 8,9%.

وقال هوانغ: "نحن لا نسعى إلى ميزان تجاري يميل لصالح (الصين). السوق هي التي تحدد الوضع الحالي للشؤون التجارية. نأمل في أن تتحلى الولايات المتحدة بالصبر وتستمع لصوت العقل والمنطق حول مسائل الميزان التجاري".

وأكد أن الصين لا تبتغي حربا تجارية مع الولايات المتحدة: "نحن نؤمن بأن هذه الخلافات التجارية لا تخدم مصالح الصين ولا مصالح الولايات المتحدة".

ارتفعت المبادلات التجارية بين الجانبين 13% خلال الربع الأول وفق البيانات الصينية، لكن من غير المتوقع أن تظهر الخلافات التجارية الأخيرة في البيانات.

فرض كل طرف رسوماً جمركية على سلع بقيمة 3 مليارات دولار حتى الآن، لكن الولايات المتحدة هددت بفرض رسوم على المزيد من المنتجات وتعهدت الصين بالرد.

استهدفت الولايات المتحدة الصلب والألومنيوم، بينما استهدفت الصين لحم الخنزير والخمر بين عدد كبير من المنتجات الأمريكية الأخرى.


تعليقات