اقتصاد

انخفاض "كبير" لواردات الصين من نفط إيران في سبتمبر

الخميس 2018.11.1 02:02 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 288قراءة
  • 0 تعليق
منصة للغاز الإيراني في حقل بارس - أرشيف

منصة للغاز الإيراني في حقل بارس - أرشيف

انخفضت واردات الصين من النفط الخام الإيراني في سبتمبر/ أيلول الماضي انخفاضا كبيرا عن الشهر ذاته من العام الماضي، في مؤشر على أن الصين تكبح مشترياتها من طهران مع تأهب واشنطن لإعادة فرض عقوبات على قطاع النفط الإيراني. 

وأظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك الصينية، الخميس،أن شحنات النفط من إيران بلغت 2.13 مليون طن في سبتمبر/ أيلول الماضي، أو 518 ألفا و300 برميل يوميا، بانخفاض نسبته 34%، مقارنة مع 3.22 مليون طن في سبتمبر/ أيلول من العام 2017. 

وقالت الإدارة العامة للجمارك الصينية، في بيان على موقعها الإلكتروني اليوم، إنها تنشر البيانات الشهرية بشأن واردات وصادرات السلع الأولية، بما في ذلك بلد المنشأ للواردات وبلد الوجهة للصادرات. 

وبدأت إيران، يوم الأحد، للمرة الأولى بيع نفطها إلى شركات خاصة من خلال بورصة الطاقة، وذلك في إطار جهودها لمواجهة التنفيذ الوشيك للعقوبات الأمريكية الجديدة على الخام الإيراني.

وستدخل العقوبات الجديدة على صناعة النفط الإيرانية حيز التنفيذ في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني، بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران في مايو/ أيار الماضي.  

ويقدّر البعض أن صادرات إيران من النفط الخام قد هبطت بمعدل الثلث منذ مايو/ أيار الماضي، عندما كانت تبيع 2.5 مليون برميل في اليوم. 

تعليقات