اقتصاد

الصين أكبر مستهلك للذهب عالميا للعام الخامس على التوالي

الجمعة 2018.2.2 03:59 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 540قراءة
  • 0 تعليق
الصين أكبر مستهلك الذهب في العالم

الصين أكبر مستهلك الذهب في العالم

أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن الجمعية الصينية للذهب أن الاستهلاك الصيني من الذهب شهد ارتفاعا بنسبة 10% خلال عام2017، ليصل إلى نحو 1089 طناً، مما يجعلها أكبر مستهلك للذهب في العالم للعام الخامس على التوالي. 

وحسب ما ذكرته الجمعية الصينية للذهب، ارتفع استهلاك البلاد من المجوهرات الذهبية بنسبة 10.35% لتصل إلى 696.5 طن خلال العام الماضي، بينما بلغ استهلاك الصين من السبائك الذهبية نسبة 7.28% لتصل إلى 276.4 طن، في حين ارتفع استهلاك الذهب في قطاعات الصناعية بالنسبة 19.6% لتصل إلى 90.18 طن. 


وذكرت صحيفة الشعب الصينية أن النمو الاقتصادي الهائل الذي تشهده البلاد، وتحسن مستوى المعيشة المتصاعد، وخاصة في المدن من الطبقتين الثانية والثالثة، كان سببا رئيسيا لنمو سوق الذهب المحلية.

كما أضافت أن الطلب المتزايد على الاستثمار في الذهب في القطاعات الصناعية، كان نتيجة تذبذب أسعار العقارات، والأمن، والأسواق المالية المحلية.

وتظهر الإحصاءات أن إجمالي إنتاج الذهب في الصين بلغ نحو 517.49 طن خلال عام 2017، وذلك يمثل انخفاضاً بنسبة 6% عن عام 2016، إلا أن البلاد مازالت تحافظ على مكانتها كأكبر منتج للذهب في العالم للعام الـ11 على التوالي.


وقال خبراء إن الصين في نموها الاقتصادي السريع راكمت ما يكفي من الدولارات؛ للحفاظ على حسابها التجاري، وإنها تتطلع الآن إلى تنويع احتياطها لتجنب المخاطر المحتملة مثل انخفاض قيمة الدولار الأمريكي وهي أكبر عملة احتياطية في السوق المحلية، ولذلك تسعى الصين لزيادة احتياطيات البلاد من الذهب.

وأكد تشو يينج هاو، المحلل البارز بمركز بكين للتبادلات الذهبية، أن الاحتياطيات الذهبية الوفيرة يمكن أن تعزز مكانة الصين في السوق المالية العالمية وتسرع عملية تدويل اليوان على المدى الطويل.

تعليقات