منوعات

الباستا والحرير والبوصلة.. إنجازات صينية عظيمة غيرت العالم

السبت 2018.7.21 03:23 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 453قراءة
  • 0 تعليق
إنجازات صينية عظيمة غيرت العالم

إنجازات صينية عظيمة غيرت العالم

مع تطور التكنولوجيا، أصبح من المعتاد التعامل مع الاختراعات الحديثة دون تقدير حقيقي لها أو تساؤل كيف وصلنا لهذا التقدم، متناسين إسهامات الحضارات القديمة في الوصول إلى هذا التقدم التكنولوجي فقد قدموا كثيرا للبشرية، إلى أن أصبح بإمكاننا تطوير هذه الاختراعات وتحديثها.

وفي تقرير نشره موقع "ساينس هاو ستاف ووركس" نتعرف على إسهامات وإنجازات واحدة من أقدم الحضارات الإنسانية، الصين.

1- البوصلة

بدون بوصلة ما كان من الممكن أخذ رحلة استكشافية في الغابات، أو القيام بسفاري، ولهذا سنظل ممتنين للصين بفضل قيامها باختراع البوصلة في القرن الرابع قبل الميلاد من حجر المغناطيس بسبب رغبتهم في تحديد اتجاه الجنوب، وبقليل من الحظ أصبح لدينا البوصلة بشكلها المعهود.


2- الورق

لا نستطيع أن نجزم بعد من كان صاحب تحويل الخواطر إلى الكتابة على الورق، فالشكوك تتأرجح بين السومريين وبلاد ما بين النهرين، حينها كان البشر يكتبون على أي شيء سواء ألواح الطين أو البامبو أو حتى ورق البردي، لتقوم الصين بعدها باكتشاف غيّر البشرية وهو اختراع الورق على يد تساي لون، حيث حول البامبو إلى شرائح رفيعة تشبه الورق، ومن ثم تطور الورق إلى أن وصل إلى شكله الحالي.


3- الباستا

على عكس الشائع، الباستا هي اختراع صيني وليس إيطالي، ففي عام 2006 اكتشف علماء الآثار أن الصين سبقت العرب والإيطاليين بنحو 2000 عام على اكتشاف الباستا، حيث وجدوا في مستوطنة بالقرب من حدود التبت طبقا من النودلز مدفون على عمق 10 قدم في باطن الأرض يعود عمره إلى 4000 عام.


4- عربة يدوية

الصينيون هم السبب في تخفيف كثير من أعباء العامل اليومي، باختراع العربة اليدوية، والبداية جاءت في عهد سلالة هان حيث قام جنرال يدعى جوجو ليانغ باختراع عربة بعجلة واحدة لجر الأشياء الثقيلة، ليسبق الأوروبيين في هذا الاختراع بنحو ألف عام.


5- جهاز قياس الزلازل

رغم أن الصينيين لم يستطيعوا أن يخبروا العالم متى يحدث زلزال بمقياس ريختر، حيث لم يتم اختراع الأخير حتى عام 1935، ولكنهم نجحوا في أن يعرفوا العالم بأسره على أول جهاز لقياس الزلازل على يد تشانغ هينج في عصر سلالة هان، في بداية القرن الثاني، ورغم بساطة شكله في البداية إلا أنه مر 1500 عام قبل أن تطور الدول الغربية جهازا مثيلا.


6- الطائرات الورقية

في القرن الرابع قبل الميلاد، تشارك كل من غونغشو بان ومو دي براءة اختراع الطائرة الورقية، عندما قاموا بتشكيل طائرة على شكل طائر وإضافة ذيل لها، بعدها استخدم الصينيون هذه الطائرة لأغراض تتجاوز التسلية، فأصبحت وسيلة للصيد بدون قارب من خلال ربط صنارة صيد في خيط وتوصيله بالطائرة، وتم استخدامها لأغراض عسكرية أيضًا، كأول طائرة بدون طيار لإيصال معدات، ثم تطورت إلى أن اخترعوا الطائرة الشراعية.


7- طائرة شراعية

بحلول القرن السادس، نجحت الصين في تطوير شكل الطائرة، إلى أن أصبح بإمكانها تحمل وزن شخص والطيران به، وبرحلات الطيران هذه نجحت الصين في أن تسبق أوروبا بنحو 1335 عام على فكرة الطائرة.


8- البارود

من أشهر الاختراعات الصينية، تم اختراعه بواسطة كيميائيين صينيين من مادة نترات البوتاسيوم، ولسخرية القدر كانوا يبحثون عن اختراع يخلد البشر لكنهم تعثروا في اختراع يقضي على البشر، فتطور ليصنعوا منه الألعاب النارية، ثم اكتشفوا أنه بخلط البارود بالمعادن تنتج المتفجرات والرصاص.


9- الحرير

بعد أن أصبحت الصين مصدر تهديد للحضارات الأخرى بفضل اختراعها البارود، نجح الحرير في أن يحقق السلام بين الصين والحضارات الأخرى، فبفضل جودة الحرير نجحت الصين في التواصل مع الحضارات الأخرى من خلال التجارة، لكنها لم تنجح في محاولاتها الحفاظ على أقوى مخترعاتها سرًا، بسبب رهبان أوروبا الذين وضعوا يدهم على دود القز وتعرفوا على كيفية إنتاج الحرير ليأخذوا السر معهم إلى الغرب.


تعليقات