صحة

اعتقال 3 ومعاقبة 17 بفضيحة "الأمصال الفاسدة" في الصين

الإثنين 2019.1.14 11:42 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 140قراءة
  • 0 تعليق
حقن أطفال بأمصال منتهية الصلاحية - أرشيفية

حقن أطفال بأمصال منتهية الصلاحية - أرشيفية

بدأت الصين تحقيقا بعد تطعيم ما لا يقل عن 145 طفلا ضد مرض شلل الأطفال بأمصال منتهية الصلاحية، في ضربة جديدة لقطاع شهد سلسلة من الفضائح العام الماضي.

وذكرت صحيفة "جلوبال تايمز" ، التابعة لصحيفة الشعب الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الصيني الحاكم، أن سكانا، من بينهم آباء هؤلاء الأطفال، عطلوا المرور وعرقلوا النظام العام مع تجمعهم أمام مكاتب مقاطعة جينهو، في إقليم جيانجسو بشرق الصين.

فيما قالت الشرطة، في بيان، إنها اعتقلت 3 أشخاص.

وأوضحت الصحيفة أنه جرى تطعيم الأطفال بالمصل 7 يناير/كانون الثاني رغم انتهاء صلاحيته في 11 ديسمبر/كانون الأول الماضي، مشيرة إلى تشكيل سلطات الحكومة المحلية فريق تحقيق خاصا لبحث الأمر، لافتة إلى أن 17 شخصا عوقبوا بالفعل، دون أن تبين طبيعة العقاب.

وتعهدت الصين مرارا بشن حملة على الشركات والمسؤولين المتورطين في فضائح بمجالي الغذاء والأدوية.

وقالت، الأحد، إن "سلامة وصحة المواد الغذائية ستكون من أهم أولويات حملاتها ضد الفساد هذا العام".

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن الأطفال الذين يتلقون مثل هذه اللقاحات المنتهية الصلاحية لن يصابوا على الأرجح بأمراض بفعل تلقيهم اللقاح، غير أنها تحذر في المقابل من أنهم قد لا يكونون محصنين بالمناعة الكافية.

ولفتت تقارير إعلامية سابقة إلى أن بعض الأهالي تحدثوا عن أعراض جانبية لدى الأطفال بما يشمل التقيؤ والدوار، لكن من غير الواضح ما إذا كانت هذه المشكلات ناجمة عن تفاعل طبيعي بفعل الحساسية على الدواء. 

وكانت بكين أعلنت عن حملة لمكافحة الغش في قطاع صناعات التلقيح العام الماضي، بعدما تبين أن شركة صينية كبرى مصنعة للقاحات مخصصة لمكافحة داء الكلب عمدت إلى تزوير بيانات. 

وتعطى اللقاحات المضادة لشلل الأطفال مجاناً من الحكومة للأطفال بين سن شهرين و4 سنوات.

تعليقات