منوعات

صينية تربح دعوى ضد شركة قطارات سمحت بالتدخين

الجمعة 2018.6.29 10:35 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 313قراءة
  • 0 تعليق
حظر التدخين في الصين يصل إلى ساحة القضاء

حظر التدخين في الصين يصل إلى ساحة القضاء

قالت وسائل إعلام محلية إن امرأة صينية ربحت دعوى قضائية ضد شركة للسكك الحديدية في الصين، لسماحها للركاب بالتدخين على متن القطارات، على الرغم من أنه أمر محظور. 

بحسب شبكة أخبار "جوان تشا" الصينية، حكمت محكمة بكين للنقل بالسكك الحديدية، الإثنين، لصالح المدعية لي يينج التي أقامت دعوى قضائية ضد شركة السكك الحديدية في هاربين، بشمال الصين، وذلك لخرق حظرها الخاص بالتدخين على متن قطاراتها.

وذكرت الشبكة أن لي كانت متوجهة من بكين إلى تيانجين في شمال شرقي الصين في يونيو/حزيران الماضي عندما لاحظت وجود رائحة قوية للتدخين حولها.

ونقلت الشبكة عن لي قولها: "تحذير السلامة في القطار يقول إن التدخين محظور في جميع أنحاء القطارات، لكن ما رأيته كان اختراقاً واضحاً للقوانين غير مقبول".

كما أضافت السيدة أن رائحة الدخان اخترقت جميع زوايا القطار، مما جعلها تعاني من ضرر لا يمكن تجنبه من التدخين السلبي خلال رحلتها.


وقال ممثل عن مكتب سكة حديد هاربين للمحكمة: "نوافق على أن التدخين ضار بالصحة، لكننا لا نستطيع رؤية الضرر الفعلي الذي تلقته المدعية في هذه الحالة".

كما تابع قائلاً: "يسافر القطار لأكثر من 30 ساعة، ويمر عبر 7 مقاطعات، فقط بكين وتيانجين لديها اللائحة بشأن التدخين، بينما المدن الأخرى لا تفعل ذلك"، مؤكداً أن "إنشاء منطقة تدخين على متن قطار مسافات طويلة يتفق مع الواقع".

إلا أن القاضي قد حكم بأن منطقة التدخين قد خرقت قواعد السلامة، وألحقت الضرر بصحة الركاب وحطمت الالتزامات التعاقدية للمشغل.

وبحسب شبكة الأخبار، أمرت شركة السكك الحديدية بإزالة أماكن التدخين وأدوات التدخين في غضون 30 يوما.

كما نقلت عن وانج تشن يو، وهو محام في بكين وعضو في الرابطة الصينية لمكافحة التبغ، قوله: "هذه قضية كبيرة للغاية وغير مسبوقة، لي هي أول مواطن يقيم دعوى قضائية ضد المشغل بشأن التدخين في الأماكن العامة.. أعتقد أن هذه الدعوى ستعزز الحظر التام على التدخين في عربات القطار".

وذكر التقرير أن لي طالبت بتعويض عن معاناة نفسية واعتذار علني من شركة السكك الحديدية، إلا أن المحكمة رفضت الأمر.

تعليقات