China
اقتصاد

التوتر التجاري مع أمريكا قد يدفع الصين لخفض قيمة "اليوان"

الإثنين 2018.4.9 01:39 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 133قراءة
  • 0 تعليق
اليوان في مواجهة الدولار- رويترز

اليوان في مواجهة الدولار- رويترز

تبحث الصين الأثر المحتمل للخفض التدريجي لقيمة عملتها "اليوان" كأداة تحرك في الخلاف التجاري المتصاعد مع الولايات المتحدة. 

وقالت وكالة بلومبرج الاثنين نقلا عن مصادر مطلعة إن مسؤولين صينين كبارا يبحثون تحليلين مطولين لأثر خفض قيمة "اليوان" أعدتهما الحكومة، لكن تحليل الأمر وبحثه لا يعني أن المسؤولين سينفذون خفضا في قيمة العملة بالفعل، إذ إنه إجراء يحتاج إلى موافقة القيادات العليا في البلاد.

وقالت وزارة الخارجية الصينية الاثنين إن الولايات المتحدة هي التي يجب إلقاء اللوم عليها في الخلاف التجاري بين البلدين، وإن من المستحيل إجراء مفاوضات في الظروف الراهنة.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تويتر الأحد إن الصين ستزيل حواجزها التجارية، وإن البلدين سيتوصلان إلى اتفاق بخصوص حقوق الملكية الفكرية.

كان ترامب وجه الخميس مسؤولين تجاريين أمريكيين بالنظر في فرض رسوم على واردات صينية إضافية قيمتها 100 مليار دولار، وهو ما أذكى مخاوف من نشوب حرب تجارية شاملة بين أكبر اقتصادين في العالم.

وذكر ترامب في تغريدته أنه والرئيس الصيني شي جين بينج سيظلان دائما صديقين رغم الخلاف، مضيفا "ستزيل الصين حواجزها التجارية نظرا لأن ذلك هو الصواب، سيتم الاتفاق على الضرائب وعلى حقوق الملكية الفكرية، ينتظر الدولتين مستقبل عظيم".


تعليقات