اقتصاد

الصين تستثمر 86.5 مليار دولار في الطاقة الشمسية

السبت 2018.4.7 05:37 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 384قراءة
  • 0 تعليق
استثمارات الصين في الطاقة الشمسية

استثمارات الصين في الطاقة الشمسية

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، إن الصين أصبحت القوة الدافعة وراء الزيادة العالمية في الاستثمار في الطاقة الشمسية، والتي بلغت 86.5 مليار دولار أمريكي، أي أكثر من نصف الإجمالي العالمي. 

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن تقريرا جديدا قد صدر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة أوضح أن الطاقة الشمسية هيمنت على الاستثمار العالمي في مجال توليد الطاقة الجديدة خلال العام الماضي وبشكل لم يحدث من قبل.

وأشار المتحدث إلى أن الطاقة الشمسية في عام 2017 اجتذبت استثمارات أكثر بكثير من أي تكنولوجيا أخرى، حيث بلغت نحو 160.8 مليار دولار، بزيادة 18% عن عام 2016.

وأضاف أيضاً "أن القوة الدافعة وراء هذه الزيادة هي الصين التي تقود بأكثر من نصف استثمارات الطاقة الشمسية الجديدة في العالم".

وبحسب ما ذكرته صحيفة "تشاينا ديلي" نقلاً عن التقرير، شهدت الصين طفرة كبيرة في إنتاج الطاقة الشمسية خلال العام الماضي، والتي بلغت نحو 53 جيجاوات، وبحجم استثمار وصل إلى نحو 86.5 مليار دولار، بزيادة قدرها 58%، مشكله بذلك أكثر من نصف إجمالي الاستثمار العالمي.

وبشكل عام، كانت الصين أكبر بلد مستثمر في العالم في مجال الطاقة المتجددة، حيث بلغت حجم استثماراتها نحو 126.6 مليار دولار، بزيادة 31% عن عام 2016.

وقال المتحدث عن تقرير "الاتجاهات العالمية في استثمارات الطاقة المتجددة لعام 2018" إن العالم أضاف في العام الماضي مستويات قياسية جديد للطاقة المتجددة بلغت 98 جيجاوات من الطاقة الشمسية، بما يفوق بكثير الإضافات الصافية لمصادر الطاقة المتجددة الأخرى من الوقود الأحفوري والطاقة النووية، حيث ارتفع الاستثمار العالمي في الطاقة الشمسية بنسبة 18% ليصل إلى 160.8 مليار دولار.

وبينما تقود الصين الجهود العالمية للتوسع في استخدام الطاقة النظيفة، شهدت بلدان أخرى انخفاضا في استثمارات الطاقة المتجددة، فعلى سبيل المثال، في الولايات المتحدة، انخفض الاستثمار بنسبة 6% ليصل إلى 40.5 مليار دولار، في حين بلغ استثمارات أوروبا في الطاقة المتجددة نحو 40.9 مليار دولار، وهي نسبة أقل أيضا بنحو 36% عن عام 2016.

تعليقات