سياسة

الصين تستعد لاستقبال ترامب

الإثنين 2017.8.7 04:53 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 925قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الصيني والرئيس الأمريكي

الرئيس الصيني والرئيس الأمريكي

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يى إن الصين تستعد لاستقبال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال هذا العام. 

وصرح وانغ للصحفيين، عقب إجتماعه مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، على هامش مُنتدى دول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) في العاصمة الفلبينية مانيلا، بأن كلا الجانبين يعملان على زيارة ترامب للصين ويأملان فى أن تساعد الرحلة فى دفع العلاقات الصينية الأمريكية للأمام

وحسب ما ذكرته شبكة أخبار التليفزيون الصيني الرسمي (سي سي تي في)، كان الرئيس الصيني شى جين بينغ وجه دعوة إلى ترامب لزيارة الصين خلال زيارته للولايات المتحدة فى أبريل الماضي.

وخلال تلك الزيارة اتفق بينج وترامب على تشكيل 4 آليات رفيعة المستوى تشمل الحوار الدبلوماسي والأمني والحوار الاقتصادي والحوارات حول تطبيق القانون والأمن السيبرانى والتبادل الاجتماعي والثقافي بين الشعبين.

وقال وانغ إن هذه الحوارات الأربعة بمثابة تحضيرات قبل زيارة ترامب للصين، حيث يبذل الجانبان جهوداً كبيرة من أجل هذه الزيارة القادمة.


وتأمل الدولتان في أن تساعد زيارة ترامب فى الحفاظ على قوة دفع صحية للعلاقات الثنائية.

وأضاف وزير الخارجية الصيني أن تيلرسون اقترح بحث تطوير العلاقات الصينية الأمريكية على مدى 50 عاماً، مؤكدا أن بكين مستعدة لمواصلة هذا الأمر؛ حيث تنظر دائما إلى العلاقات الثنائية بين البلدين من منظور استراتيجي طويل الأجل.

وأشار وانغ إلى أن العلاقات بين الصين والولايات المتحدة حافظت في مجملها على نمو مستقر، لكن هناك بعض القضايا الحساسة التي تحتاج للتعامل معها بحرص.

وفى إشارة إلى الأزمة النووية الجارية في شبه الجزيرة الكورية، قال وانغ إن الصين والولايات المتحدة تحثان على التنفيذ الكامل والشامل لعقوبات مجلس الأمن الدولي على بيونج يانج، وقال إن هذه الإجراءات هي الرد المناسب، لكن الحوار أيضاً لا يزال ضرورة لحل هذه المسألة.

من جانبه، قال تيلرسون إن إبقاء الولايات المتحدة والصين، أكبر اقتصاد في العالم وثاني اقتصاد في العالم على التوالي، بعيداً عن الصراعات والمواجهات يعود بالنفع ليس فقط على مصالح البلدين لكن أيضاً على السلام والتنمية العالميين.

تعليقات