ثقافة

الصين تنسحب من انتخابات اليونسكو لصالح مصر

الخميس 2017.10.12 07:33 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1101قراءة
  • 0 تعليق
المرشحة المصرية مشيرة خطاب

المرشحة المصرية مشيرة خطاب

أعلن رئيس المجلس التنفيذي لليونسكو، مايكل واربز، انسحاب مرشح الصين كيان تانج قبيل بدء الجولة الرابعة من انتخابات المنظمة الأممية، الخميس، على منصب المدير العام. 

وذكرت مصادر باليونسكو، أن الصين قررت الانسحاب دعماً لمصر.

وبذلك ينحصر السباق حتى الآن بين 4 مرشحين فقط بدلاً من 9 في البداية وهم مشيرة خطاب من مصر، فيرا خوري لاكويه من لبنان، وأودريه أزولاي من فرنسا، وحمد الكواري من قطر، بعد انسحاب (جواتيمالا والعراق وأذربيجان وفيتنام والصين) .

من جانبه أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبوزيد، أن الصين انسحبت من انتخابات اليونسكو لصالح "مصر".


وكان مرشح الصين كيان تانج حصل على (5) أصوات في الجولة الثالثة.

ومن المقرر أن تستمر الانتخابات بالجولة الرابعة، وقد تستمر حتى الجولة الخامسة حتى يحصل أحد المرشحين على أغلبية مطلقة (30 صوتاً).. ويواصل الوفد المصري برئاسة وزير الخارجية المصري سامح شكري اتصالاته المكثفة مع مندوبي الدول الأعضاء بالمجلس التنفيذي لا سيما المجموعة الإفريقية لحشد الدعم للسفيرة مشيرة خطاب، وذلك بالإضافة إلى اللقاءات التي يجريها الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي المصري.

يذكر أن المرشحة المصرية مشيرة خطاب استطاعت الحصول على نقطة إضافية في الجولة الثالثة، ليصبح عدد نقاطها 13 صوتاً، ما يعني ضرورة حصولها على 5 نقاط مع عدم ارتفاع نقاط المرشحة الفرنسية والمرشح القطري لضمان وصولها للجولة الختامية، ويعتبر هذا السيناريو على صعوبته مطروحاً وقائماً حيث لا مقاييس ثابتة في عملية التصويت.. علاوة على أن هذا السيناريو بعينه هو ما حدث مع المرشحة الفرنسية في الجولة السابقة بعد أن ارتفعت أصواتها 5 نقاط كاملة بعد انسحاب مرشح فيتنام، وصعدت من 13 صوتاً إلى 18 صوتاً.


تعليقات