ثقافة

انتهاء جولة انتخابات اليونسكو الثالثة دون حسم.. و13 صوتا لمرشحة مصر

الأربعاء 2017.10.11 10:25 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 4217قراءة
  • 0 تعليق
المرشحة المصرية السفيرة مشيرة خطاب - أرشيفية

المرشحة المصرية السفيرة مشيرة خطاب - أرشيفية

حصلت مرشحة مصر وإفريقيا لمنصب المدير العام لليونسكو السفيرة مشيرة خطاب، على 13 صوتا، خلال الجولة الثالثة من الانتخابات التي جرت، الأربعاء، بمقر المنظمة بباريس، والتي لم يحصد فيها أي مرشح عدد الأصوات المطلوبة لحسم النتيجة لصالحه. 

وصرحت مصادر باليونسكو بأن نتائج التصويت جاءت على النحو التالي: مشيرة خطاب من مصر (13)، وأودري أزولاي من فرنسا (18)، وحمد الكواري من قطر (18) ، وفيرا خوري لاكويه من لبنان (4)، وكيان تانج من الصين حصل على (5) أصوات.

ومن المقرر أن تستمر الانتخابات غدا في جولة رابعة، وقد تستمر حتى الجولة الخامسة حتى يحصل أحد المرشحين على أغلبية مطلقة (30 صوتا).

ويواصل الوفد المصري برئاسة وزير الخارجية سامح شكري اتصالاته المكثفة مع مندوبي الدول الأعضاء بالمجلس التنفيذي لا سيما المجموعة الإفريقية لحشد الدعم للسفيرة مشيرة خطاب، وذلك بالإضافة إلى اللقاءات التي يجريها الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي.

كانت جولة التصويت الأولى لاختيار المدير العام الجديد لليونسكو قد بدأت، الإثنين، ولم يتم حسمها لصالح أي من المرشحين؛ حيث لم يحصل أحد على الأغلبية المطلقة من الأصوات، والبالغة 30 صوتا على الأقل.

ودعت السفيرة مشيرة خطاب، مرشحة مصر وإفريقيا لليونسكو، مؤيديها إلى التحلي بروح الأمل والتفاؤل، مؤكدة في تصريحات خاصة لـ"بوابة العين" الإخبارية أن فرص مصر في الوصول للمنصب لا تزال قائمة وقوية. 

وأكدت أن نتائج الجولة الأولى لا تُعَد مؤشرا دقيقا على حسم نتائج الانتخابات، وأشارت إلى أن المال السياسي القطري لعب دورا كبيرا في نتائج الجولة الأولى، وأنه تم الضغط على دول المجلس التنفيذي، صاحبة الحق في التصويت، عبر تهديد قطر بسحب استثماراتها من تلك الدول، خاصة الدول الإفريقية.

وقالت: إن مصر تخوض هذه المعركة بتاريخ عظيم وحضارة عريقة يشهد لها العالم كله، مضيفة: "نقدر قيمة الحضارات ونعي آلية الحفاظ عليها ودعم الشعوب، ونحن نقف في موقف القوي وليس الضعيف، وما زلنا نحظى بدعم العرب والدول الإفريقية".


تعليقات