اقتصاد

الشركات الصينية تحقق مستوى قياسيا في الإنفاق على البحث والتطوير

السبت 2019.1.26 11:46 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 237قراءة
  • 0 تعليق
 الشركات الصينية تقود النمو العالمي في الإنفاق على البحث والتطوير

الشركات الصينية تقود النمو العالمي في الإنفاق على البحث والتطوير

قال أحدث تقرير صدر عن شركة "برايس ووتر هاوس كوبرز" الاستشارية إن إنفاق الشركات الصينية على الابتكار زاد خلال 2017 بنسبة 34.4% أو ما يماثل نحو 3 أضعاف معدل النمو الإجمالي بين 1000 شركة ابتكارية عالمية ضمن تصنيف الشركة. 

وحسب وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، أظهر التقرير أن إجمالي الإنفاق على البحث والتطوير في دراسة 2017 بشأن الابتكار العالمي 1000، وهي قائمة تضم الشركات الـ1000 الأكثر إنفاقا على البحث والتطوير، بلغ 781.8 مليار دولار أمريكي، بارتفاع 11.4%.

وضمت القائمة 145 شركة صينية في 2018، بارتفاع بلغت نسبته 20% على أساس سنوي، وبلغ إنفاق تلك الشركات على البحث والتطوير 60.08 مليار دولار أمريكي.

وفي منتصف الشهر الجاري، أفاد تقرير نشرته الرابطة الصينية للتنمية والتخطيط الخارجي، وهي هيئة شبه رسمية تابعة للجنة التنمية والإصلاح الوطنية بالصين، أن الشركات الصينية تواجه مخاطر أكبر عندما تستثمر في الخارج بسبب تصاعد التوتر مع الولايات المتحدة وتزايد التهديدات الأمنية التي تشكلها الجماعات الإرهابية، كما حذر تقرير لتقييم المخاطر.

وأشار التقرير الذي نشرته الرابطة الصينية للتنمية والتخطيط الخارجي، وهى هيئة شبه رسمية تابعة للجنة التنمية والإصلاح الوطنية بالصين، أنه على الصعيد الثنائي ستواصل الولايات المتحدة تعزيز تجارتها الحمائية، من خلال سياسة "العزلة الاقتصادية" التي تتبعها لكبح التنمية الصينية.

وأشار التقرير إلى أنه بعد سنوات من النمو، فقدت الاستثمارات الصينية في الخارج زخمها في العامين الماضيين، ويرجع ذلك جزئيا إلى سيطرة بكين المشددة على تدفقات رأس المال الخارجة عن مسارها والتدقيق عن كثب من جانب الحكومات الغربية للسيطرة الصينية على أصولها والبنى التحتية الحساسة.

تعليقات