اقتصاد

عُمان تقترض 3.550 مليار دولار من مؤسسات صينية

الخميس 2017.8.3 10:34 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1299قراءة
  • 0 تعليق
شركة تنمية نفط عمان

شركة تنمية نفط عمان

وقّعت سلطنة عمان قرضا غير مشروط بضمان مع مجموعة مؤسسات مالية صينية قيمته 3 مليارات و550 مليون دولار امتدادا لما قامت به الحكومة مؤخرا من طرح سندات دولية بـ 5 مليارات دولار وصكوك سيادية بمبلغ 2 مليار دولار في وقت سابق من هذا العام .

 وقال ناصر بن خميس الجشمي وكيل وزارة المالية إن الحكومة وبحصولها على القرض قد نجحت في تلبية متطلبات التمويل للعجز المالي المتوقع لعام 2017 وكذلك سداد أقساط القروض التي يحين أجل استحقاقها خلال نفس العام. 

وذكر بيان صدر عن وزارة المالية العمانية بثته وكالة الأنباء الرسمية أن طلب القرض الجديد شهد اهتماما كبيراً من البنوك والمؤسسات المالية الصينية الرائدة، حيث كان طلب القرض الأول بمبلغ 2 مليار دولار أمريكي، وبسبب الإقبال الكبير تمت زيادة مبلغ القرض ليصل إلى 3 مليارات و550 مليون دولار أمريكي. 

وأضافت المالية: بموجب هذا القرض تكون الحكومة  استكملت متطلبات التمويل الخارجي لعام 2017 كما تمخض عن هذه الاتفاقية تحقيق هدف تنويع مصادر التمويل من خلال تمويل من سوق المال الصينية بالإضافة إلى المصادر التقليدية للتمويل من البنوك الغربية والإقليمية.

وحسب الوكالة العمانية فإن اتفاقية التمويل تلك تعد الأولى في المنطقة وتقتصر على المؤسسات المالية الصينية فقط، الأمر الذي يعني إدخال مجموعة جديدة من المستثمرين إلى السلطنة.

في الأول من يناير الماضي أعلنت سلطنة عمان أن العجز المتوقع في موازنة العام 2017 سيبلغ نحو 3 مليارات ريال عماني (7,8 مليارات دولار) مع اعتماد سياسة تقشف في ظل تراجع عائدات النفط.

كان إنتاج السلطنة مليون برميل نفط يوميا لكن وفقا لاتفاق خفض الإنتاج العالمي فقد تم خفض الإنتاج إلى 970 الف برميل يوميا.

وبلغ عجز الموازنة بسلطنة عمان في الأشهر الخمسة الأولى من العام ملياري ريال (5.2 مليار دولار) .

وفي إبريل الماضي تم وضع حجر أساس المدينة الصناعية الصينية العمانية بالمنطقة الاقتصادية بـ"الدقم" الواقعة بالمنطقة الوسطى لسلطنة عمان باستثمارات تتجاوز 10 مليارات دولار.

تعليقات