فن

بالصور.. الموسيقى الصينية تشارك المصريين الاحتفالات بذكرى نصر أكتوبر

السبت 2018.10.6 12:37 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 107قراءة
  • 0 تعليق
الموسيقى الصينية تشارك المصريين الاحتفالات بذكرى نصر أكتوبر

الموسيقى الصينية تشارك المصريين الاحتفالات بذكرى نصر أكتوبر

قدم نحو 20 عازفاً وعازفة جاءوا من جامعة جينان بمقاطعة شاندونغ شرق الصين، روائع الموسيقى الصينية، مشاركة منهم في احتفالات مصر بذكرى انتصارات السادس من أكتوبر. 

بحسب وكالة "شينخوا" الصينية، اكتظ مسرح جامعة قناة السويس بمحافظة الإسماعيلية، بالمئات من الطلبة والمواطنين، الذين تفاعلوا بشكل كبير جداً مع ما قدمته فرقة معهد الموسيقى بجامعة جينان من موسيقى صينية تقليدية. 

وأقيم حفل "من روائع الموسيقى الصينية" على مسرح جامعة قناة السويس، حيث نظمته اللجنة الوطنية للغة الصينية "خان بان"، والمقر العام لمعهد كونفوشيوس، ومعهد كونفوشيوس بجامعة قناة السويس. 

وافتتح معهد كونفوشيوس بجامعة قناة السويس في الأول من شهر أبريل/نيسان عام 2008، على مساحة 1000 متر مربع. 


وبملابسهم المميزة الأنيقة، وآلاتهم الموسيقية الصينية الحديثة منها والتقليدية، وبمهارة كبيرة في العزف والغناء، وبمصاحبة بعض العروض الراقصة، أبهرت الفرقة الموسيقية الحضور. 

وأكد الدكتور حسام جمال الدين حافظ، أستاذ البيانو ورئيس قسم التربية الفنية والموسيقية بجامعة قناة السويس، أن الموسيقى الصينية والمصرية ليستا بعيدتين عن بعضهما.

وأوضح "حافظ" أن الموسيقى الشرقية جميعها بداية من الشرق الأوسط وحتى الشرق الأدنى كلها تتحدث لغة موسيقية واحدة. 

ولفت إلى أهمية تبادل الزيارات الفنية بين الجانبين المصري والصيني، لتعزيز المهارات الفنية المتبادلة عند العازفين، معربا عن أمله في أن تستمر هذا اللقاءات والزيارات بشكل دوري، لتحقيق الاستفادة المتبادلة. 

من جانبه، قال الدكتور حسن رجب، عميد كلية الألسن ومدير معهد كونفوشيوس جامعة قناة السويس، إن العرض الموسيقى الذي يأتي مشاركة من الجانب الصيني في احتفالات أكتوبر يعد من روائع الموسيقى الصينية. 


وأكد رجب أن الموسيقى هي أحد أهم روافد الثقافة الصينية العريقة، وأن العرض رائع جداً، ولاقى قبولا كبيراً لدى طلبة الجامعة ومحبي الموسيقى من أبناء محافظة الإسماعيلية. 

بدورها، قالت تشو تينج تينج، مديرة معهد كونفوشيوس بجامعة قناة السويس، إن الشعب المصري يحب الموسيقى والغناء بشكل لافت للغاية.

وأضافت تشو: "لقد تحدثنا مع طلابنا المصريين، ووجدنا لديهم اهتماما كبيرا بالثقافة الصينية التقليدية، وبناء عليه قمنا بدعوة جامعة جينان، التي هي مسقط رأس كونفوشيوس من أجل تقديم بعض العروض هنا". 

وتحتفل مصر هذا العام بالذكرى الـ45 لانتصارات السادس من أكتوبر، وتحرير سيناء.

تعليقات