الذكاء الاصطناعي

بالفيديو.. روبوت صيني يسجل رقما قياسيا للغوص تحت الماء

الإثنين 2018.10.29 11:46 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 207قراءة
  • 0 تعليق
روبوت صيني يسجل رقما قياسيا للغوص تحت الماء

روبوت صيني يسجل رقما قياسيا للغوص تحت الماء

سجل أحد الروبوتات الصينية التي تعمل تحت الماء، يطلق عليه "هايشينج 6000"، رقما قياسيا وطنيا للعمق الذي تعمل فيه مركبة صينية عن بُعد.

وذكرت وكالة شينخوا، أن الروبوت "هايشينج 6000" (الذي يعني اسمه بالصينية نجمة البحر) تمكن من الغوص تحت سطح البحر على عمق 6001 متر، خلال أول بعثة للبحوث، وفقا لما ذكره فريق العلماء المسؤول عن تطوير الربوت في معهد شنيانج للأتمته، التابع للأكاديمية الصينية للعلوم. 

وقال لي تشي كانج، كبير العلماء في الفريق، إن هذه أول مركبة تحت الماء تعمل عن بعد تقوم ببنائها الصين، قادرة على الغوص لمسافة 6000 متر. 

ووصلت المركبة إلى عمق أقصاه 6001 متر، وأكملت سلسلة من المهام تحت الماء في غضون 3 ساعات، بما في ذلك المراقبة في أعماق البحار والبحوث البيولوجية، وجمع عينات من التربة والمياه، ومحاكاة البحث عن الصندوق الأسود. 

وعند عمق 2000 متر، أنجز الروبوت تحت الماء جمع 3 مجموعات من العينات في مناطق بحرية مختلفة خلال يوم واحد، والتقط ما يصل إجماليه إلى 400 كيلوجرام من الصخور، منها صخرة كبيرة تزن 61 كيلوجراما. وتحققت تلك العملية أيضا من قدرات الروبوت وإمكانية الاعتماد عليه. 

ووفقا للعلماء، فإن هايشينج 6000 أجرى 9 غطسات في أعماق مختلفه خلال الحملة البحثية التي انتهت، الجمعة، وأظهرت الحملة أن الصين حققت تقدما في تطوير المركبات تحت الماء والاستكشاف في أعماق البحار.


تعليقات