الذكاء الاصطناعي

روبوت صيني مستوحى من شخصيات الخيال العلمي

الخميس 2018.10.25 04:48 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 213قراءة
  • 0 تعليق
روبوت معدني سائل

روبوت معدني سائل

قال علماء صينيون إنهم طوروا نوعا من الروبوتات التي تعمل بالمعادن السائلة مستوحاة من شخصية الخيال العلمي T-1000، وهو الروبوت المتحول، القادر إصلاح نفسه ذاتيًا، والذي ظهر فيلم الحركة والخيال العلمي الأمريكي " ذا تيرميناتور- The Terminator". 


وحسب ما ذكرته صحيفة "ساوث تشاينا مورنيمج بوست"، طُوّر الروبوت المعدني السائل من قبل مجموعة من علماء صينيين بالتعاون مع باحثين من جامعة ولونغونغ الأسترالية، ونُشرت نتائج مشروعهم العلمي الأسبوع الماضي بمجلة "Advanced Materials"، وهي مجلة علمية مقرها ألمانيا.

ويقول لي شيانغبينغ، وهو أستاذ في علم الروبوتات بجامعة سوتشو الصينية: "لقد استوحينا فكرة تطوير الروبوت من الشخصية الخيالية T-1000، التي ظهرت بالفيلم الأمريكي العالمي “تيرميناتور 2: يوم الحساب"، وهو المشروع الذي نعمل عليه قبل أكثر من 6 سنوات".


وقال تانغ شييانغ، الباحث في جامعة ولونغونغ: "نحن نعمل من خلال المشروع على تطوير روبوتات لينة مصنوعة من معادن سائلة يمكن استخدامها في مهمات خاصة مثل البحث عن ضحايا الزلزال وإنقاذهم، حيث يمكن للروبوتات تغيير شكلها لتنزلق تحت الأبواب أو تنصهر لتدخل في مساحات لا يستطيع البشر الوصول إليها".

وتابع تانغ قائلاً: "نعتقد أن سبائك المعادن السائلة يمكن أن تساعد في تطوير الروبوتات ذاتية التكوين التي يمكن أن تغير شكلها الخاص، حيث إن لتلك السبائك المعدنية السائلة خصائص فريدة، كالقدرة على التوصيل الكهربائي العالي، والتوتر السطحي القابل للتحكم والمرونة الشديدة"، مؤكداً على أن هذه الفكرة تراوضه منذ أن شاهد " ذا تيرميناتور- The Terminator"، أول مرة في عمر العاشرة.

كما أكد لي، أستاذ علم الروبوتات الصيني، أن مثل هذه الروبوتات المعدنية السائلة التي يعملون على تطويرها يمكن أن تستخدم في صناعة عقاقير السرطان وتعقب الخلايا السرطانية داخل جسم الإنسان، بالنظر إلى مرونتها ومعدل تحويلها العالي للطاقة"، مضيفًا أنه يمكن أيضًا استخدامها من قبل الجيش لأغراض التجسس.


والروبوت المُطور بحجم كف اليد، يتكون من عجلة بلاستيكية وبطارية ليثيوم صغيرة وقطرات من المعدن السائل، تتدحرج عجلة الروبوت عندما يتغير المعدن السائل في مركز الجاذبية، والذي يتم التحكم فيه عن طريق تغيير الجهد الذي يمر عبر البطارية المدمجة.

تعليقات