اقتصاد

الصين: تسوية الخلافات التجارية مع واشنطن خلال 2019

الأحد 2019.1.13 10:12 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 308قراءة
  • 0 تعليق
الصين تلمح إلى اتفاق محتمل مع أمريكا

الصين تلمح إلى اتفاق محتمل مع أمريكا

 أعلن تشونغ شان وزير التجارة الصيني عن سعي بلاده خلال العام الجاري إلى تخفيف التوترات التجارية مع الولايات المتحدة. 

وأمضى فريق من المفاوضين الأمريكيين 3 أيام في بكين الأسبوع الماضي، في أول مناقشات مباشرة منذ هدنة الأشهر الثلاثة التي أعلنها في ديسمبر/كانون الأول الرئيسان الأمريكي دونالد ترامب والصيني تشي جين بينغ بعد تصاعد الحرب التجارية بين البلدين.

وكانت الحكومة الصينية أعلنت، الخميس، أن هذه المناقشات "أرست أسس" اتفاق تجاري مع واشنطن.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة، عن تشونغ شان وزير التجارة الصيني قوله "سنعالج كما يجب الخلافات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة" هذا العام.

وأضاف وزير التجارة الصيني، أن بكين ستعزز أيضا الاستثمارات الخارجية، وستعمل على قانون يتعلق بالاستثمارات الأجنبية، مع تحسين منظومتها لإدارة النزاعات.


وتعد الصين منذ فترة طويلة بأن تتسم سوقها بمزيد من الحرية، ومزيد من الانفتاح، وبتقديم ضمانات أفضل للمستثمرين الأجانب.

وأوضح تشونغ أن "اللائحة السلبية" التي تشمل قطاعات لا يستطيع المستثمرون الأجانب الوصول إليها، سيتم تقليصها، وتنوي بكين أيضا توسيع القطاعات الاقتصادية المفتوحة أمام الأجانب دون الحاجة إلى شريك صيني.

وتحدث الوزير خصوصا عن جهود في قطاع التصنيع وصناعات التكنولوجيا والاستثمارات داخل الصين، وهي وعود شبيهة بالتزامات اتخذت العام الماضي.

وبالإضافة إلى اختلال تجاري مزمن، تأخذ الولايات المتحدة على الصين أنها تضع صعوبات تحول دون الوصول إلى أسواقها، وممارسات تجارية "غير عادلة" (عمليات نقل تكنولوجيا مفروضة على المؤسسات الأجنبية، وانتهاكات حقوق الملكية الفكرية).

تعليقات