اقتصاد

كريستين لاجارد: الدول العربية النفطية تعافت تماما من صدمة أسعار 2014

خلال فعاليات منتدى المالية العامة في الدول العربية

السبت 2019.2.9 12:38 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 264قراءة
  • 0 تعليق
كريستين لاجارد مدير عام صندوق النقد الدولي

كريستين لاجارد مدير عام صندوق النقد الدولي

قالت كريستين لاجارد، مدير عام صندوق النقد الدولي، السبت، إن البلدان المصدرة للنفط بالمنطقة العربية حققت تعافياً كاملاً من صدمة تراجع أسعار البترول التي واجهتها في عام 2014. 

وأضافت لاجارد خلال فعاليات الدورة الرابعة لمنتدى المالية العامة في الدول العربية المنعقد ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات، في دبي، أن أطر المالية العامة القوية إلى جانب الحوكمة الرشيدة والشفافية يبثان في المواطنين الثقة في أن سياسة المالية العامة تخدم صالح الجميع، وليس الأثرياء أو المتصلين بأصحاب النفوذ فقط.

وقالت خلال المنتدى الذي عقد بمشاركة أكثر من 30 من وزراء المالية العرب، ومحافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية ومؤسسات دولية، أنه بمساعدة صندوق النقد الدولي، نجحت الكثير من بلدان المنطقة في تقوية أطر ماليتها العامة.

وأكدت أن سياسة المالية العامة تقوم بدور حيوي في تعزيز النمو المستدام والاحتوائي، مشيرة إلى الحاجة للحيز المالي الكافي للإنفاق على الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية والاستثمار العام، وكلها أولويات أساسية في المنطقة.

وتابعت لاجارد: "نشهد تراجعاً في التوسع العالمي وتصاعداً في المخاطر خلال الآونة الأخيرة مع تزايد التوترات التجارية وزيادة ضيق الأوضاع المالية".

وقالت إن صندوق النقد خفض توقعات النمو العالمي إلى 3.5% خلال 2019، بانخفاض 0.2% عن توقعاته السابقة في أكتوبر الماضي.

وأشارت إلى تأثر الدول من المخاطر العالمية على صعيد التجارة وتحويلات العاملين والتدفقات الرأسمالية وأسعار السلع الأولية وظروف التمويل.


تعليقات