منوعات

بالصور.. مهرجان القاهرة يفتتح "سينما الغد" بـ3 أفلام مصرية

الجمعة 2017.11.24 09:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1653قراءة
  • 0 تعليق
يوسف شريف رزق الله والناقد محمد عاطف

يوسف شريف رزق الله والناقد محمد عاطف

انطلقت مسابقة "سينما الغد" للأفلام القصيرة، الجمعة، في سينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ39، بحضور رئيس المهرجان الدكتورة ماجدة واصف، مدير المهرجان الناقد يوسف شريف رزق الله، ومدير المسابقة الناقد محمد عاطف. 

وافتتحت المسابقة بعرض 3 أفلام مصرية هي "حاجة ساقعة" إخراج عمروش بدر، و"كل الطرق تؤدي إلى روما" إخراج حسن صالح، و"ريد فيلفيت" إخراج محمود سمير ويوسف محمود.

وقال الناقد محمد عاطف إن مسابقة "سينما الغد" تقدم أكثر من 30 فيلماً مصرياً للمسابقة. وأضاف: "كانت هناك مستويات صعبة جداً، والأفلام الثلاثة التي تم عرضها اليوم كانت أفضلها، وسعيد باختيارها بكل ضمير".


وأضاف أن مسابقة "سينما الغد" تلقت العديد من الأفلام الناجحة على المستوى الدولي، والتي كان من الصعب جداً مشاهدتها جميعاً وإفرازها للوصول إلى أفضل 29 فيلماً للمشاركة النهائية في المسابقة وعرضها على جمهور المهرجان.

من جانبها، قالت الدكتورة ماجدة واصف، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، لـ"بوابة العين"، إنه "برغم عدم مشاركة الأفلام المصرية في المسابقة الرسمية إلا أن سينما الغد أنقذت الموقف بمشاركة 3 أفلام قصيرة"، مؤكدة أن الفيلم القصير هو مخرج المستقبل، وأن هناك طاقات فنية كبيرة تظهر من خلال الأفلام القصيرة.

وكشف مخرجو الأفلام القصيرة عن تكلفة إنتاج الأفلام الثلاثة خلال ندوة مناقشة بعد عرض الأفلام، إذ وصلت تكلفة "حاجة ساقعة" إلى 150 ألف جنيه تقريباً، فيما بلغت تكلفة "كل الطرق تؤدي إلى روما" ٦٠ ألف جنيه، بينما كانت تكلفة "ريد فيلفيت" ٣٢ ألف جنيه.


وتضم لجنة تحكيم المهرجان الناقد اللبناني هوفيك، بدلاً من المخرج النيجيري بى بانديلي، الذي اعتذر عن المشاركة، والمخرج المصري شريف البنداري، والممثلة والمخرجة الإيطالية كيارا كازيللي.

وتعد مسابقة "سينما الغد" للأفلام القصيرة هي إحدى البرامج الموازية المقامة على هامش فعاليات المهرجان، وتمنح جائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير، وجائزة محمد كريم لأحسن فيلم طلبة، علماً بأن الجوائز تمنح لمخرج الفيلم.

وتتضمن المسابقة التي تُقام تحت إدارة الناقد محمد عاطف، ٢٩ فيلماً تمثل ٢٧ دولة، وتتنافس جميعاً على جوائز لجنة التحكيم الخاصة، و"يوسف شاهين" لأفضل فيلم قصير.

تعليقات