بيئة

مجلس الأمن يبحث التغير المناخي 25 يناير

الخميس 2019.1.3 01:21 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 53قراءة
  • 0 تعليق
التغير المناخي على أجندة مجلس الأمن الدولي

التغير المناخي على أجندة مجلس الأمن الدولي

يناقش أعضاء مجلس الأمن الدولي غير دائمي العضوية برئاسة دانيلو ميدينا من الدولة الكاريبية يوم 25 يناير الجاري مسألة التغير المناخي.

ووضعت جمهورية الدومينيكان، التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي لشهر يناير، التغير المناخي في صدارة أجندتها من خلال تخصيص مناقشة على مستوى وزاري.

وقال خوسيه سينجر، مبعوث جمهورية الدومينيكان لدى الأمم المتحدة، في تصريح للصحفيين،"نأمل حقا في تقديم مساهمة متواضعة من داخل مجلس الأمن لتعزيز فهم أفضل للمخاطر الجديدة التي تواجه السلام والأمن".

وأكد أن "هذه المخاطر تختلف عن المخاطر التقليدية التي نواجهها، فهي أكثر تعقيدًا وأكثر عالمية"، مضيفا أن "مسألة تغير المناخ تهم جدا بشكل خاص بلدنا ومنطقة البحر الكاريبي وأمريكا الوسطى ككل، وينطبق الشيء نفسه على العديد من جزر المحيط الهادئ". 

وأشار إلى بقاء العديد من جزر المحيط الهادئ تحت التهديد بسبب تغير المناخ، مشددا: "سنعقد المناقشة بشأن تغير المناخ لأنها مسألة مهمة جدا بالنسبة لنا في المنطقة".

وبدأت جمهورية الدومينيكان وبلجيكا وألمانيا وإندونيسيا وجنوب أفريقيا العمل كأعضاء غير دائمين في مجلس الأمن من أول يناير عام 2019 لمدة عامين بدلا من إثيوبيا وبوليفيا والسويد وقازاقستان وهولندا والسويد.


تعليقات