مجتمع

"التغير المناخي" تسحب الشمام الأسترالي من أسواق الإمارات

الثلاثاء 2018.3.6 01:53 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 155قراءة
  • 0 تعليق
وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية

وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية

أصدرت وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية قراراً بسحب واسترداد منتج فاكهة الشمام الأسترالي من أسواق الإمارات، وفقا للقرار الوزاري رقم 433 لسنة 2017 بشأن النظام الوطني للإنذار السريع للأغذية.

وقالت مجد الحرباوي، مدير إدارة السلامة الغذائية في الوزارة، إن القرار يأتي على خلفية متابعة الوزارة باهتمام ما تداولته الصحف العالمية مؤخراً بشأن حالات إصابة كبار السن في أستراليا ببكتريا Listeria، نتيجة تناول المصابين فاكهة الشمام الأسترالي.

وأضافت أنه من منطلق حرص الوزارة على حماية المستهلكين من الأغذية الضارة بالصحة أو المغشوشة أو المضللة أو غير الملائمة أو المخالفة للوائح الفنية بالتعاون والتنسيق مع السلطات المحلية والجهات المعنية في الدولة، ومتابعةً لتلك المعلومات الفنية الواردة للوزارة تم إصدار القرار".

وأشارت إلى أن الوزارة تتابع مع السلطات ممثلة في كل من جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية وبلديات دبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة للتأكد من تنفيذ قرار السحب والاسترداد للكميات المتوفرة من هذا المنتج من أسواق الدولة، كما تم الإيعاز للسلطات الرقابية المعنية بسلامة الغذاء في جميع منافذ الدولة بمنع دخول إرساليات الشمام الواردة من أستراليا إلا في حال التأكد من خلو المنتج من جميع الميكروبات والسموم التي قد تؤثر على صحة المستهلك.

وأهابت الوزارة بالمستهلكين في حال شراء هذا المنتج ضرورة عدم تناوله والتخلص منه، مع الـتأكيد إلى أن هذا القرار يستهدف الشمام الأسترالي فقط.

تعليقات