مجتمع

القهوة تقلل خطر الإصابة بسرطان الكبد

الجمعة 2017.5.26 12:29 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 4192قراءة
  • 0 تعليق
القهوة تقلل خطر الإصابة بسرطان الكبد

القهوة تقلل خطر الإصابة بسرطان الكبد

اكتشف العلماء وجود صلة بين شرب القهوة بانتظام وانخفاض خطر الإصابة بأحد أكثر أنواع سرطان الكبد شيوعًا؛ حيث وجدوا أن الناس ممن يشربون 5 أكواب يوميًا، تنخفض احتمالات إصابتهم بسرطان الكبد بنسبة 50%.

وقام باحثون بجامعتي إدنبرة وساوثهامبتون في بريطانيا، بتحليل بيانات 26 دراسة، شارك فيها 2 مليون شخص؛ بحثوا في أسباب الإصابة بسرطان الكبد، السبب الرئيسي الثاني لوفيات السرطان في العالم، واستندت معدلات الإصابة على مقدار شرب القهوة، بحسب مجلة "نيوزويك" الأمريكية.

وأظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية بين استهلاك القهوة وانخفاض خطر الإصابة بسرطان الكبد، فكلما تناولوا المزيد كلما انخفض الخطر.

من بين الدراسات التي خضعت للتحليل: 7 من أوروبا، 5 من اليابان، 2 من الولايات المتحدة، وواحدة من هونج كونج، وواحدة من سنغافوة.

ووجد الباحثون أن سرطان الكبد أصاب 50 من كل 1000 شخص، فيما انخفضت نسبة الناس الذين قالوا إنهم يشربون القهوة بانتظام إلى 33 شخصًا من بين 1000، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 34%.

وأظهر تحليل آخر أن كوبًا واحدًا يوميًا خفض خطر الإصابة بسرطان الكبد 20%، وكوبين 35%، و5 أكواب خفضت الخطر 50%، حتى أنه اتضح أن القهوة الخالية من الكافيين لها بعض الفوائد؛ حيث تقلل خطر الإصابة 14%.

لا يرجح الباحثون أن يبدأ الناس بشرب 5 أكواب من القهوة؛ لأن الآثار الصحية لتناول نسبة عالية من الكافيين غير معروفة.

وقال بيتر حايس، كاتب الدراسة، في بيان: "لقد أوضحنا أن القهوة تقلل من تليف وسرطان الكبد وفقًا للجرعة، وورد أن القهوة تقلل خطر الوفاة من أسباب أخرى كثيرة، ويضيف بحثنا إلى الأدلة أن تناول القهوة، باعتدال، يمكن أن يكون دواء طبيعي رائع".


تعليقات