اقتصاد

"فاتف" تنذر إيران بشأن إجراءات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

الجمعة 2018.10.19 05:16 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 401قراءة
  • 0 تعليق
إيران ضمن القائمة السوداء لمنظمة فاتف لمكافحة غسل الأموال

إيران ضمن القائمة السوداء لمنظمة فاتف لمكافحة غسل الأموال

قالت مجموعة العمل المالي (فاتف) الدولية، الجمعة، إن أمام إيران حتى فبراير/شباط المقبل، لتكمل إصلاحات تجعلها ملتزمة بالأعراف الدولية، وإلا ستواجه عواقب فيما يتعلق بملف غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأوضحت المجموعة المعنية بمكافحة غسل الأموال، في بيان الجمعة، أن "مجموعة العمل المالي قررت خلال اجتماعها هذا الأسبوع أن تستمر في تعليق الإجراءات المضادة.. بيد أن (فاتف) تعبر عن خيبة أملها من أن الجزء الأكبر من خطة التحرك ما زال بانتظار التنفيذ، وتتوقع أن تمضي إيران قدما في مسار الإصلاح بسرعة".

وأغسطس/آب الماضي، طلبت هيئة دستورية عليا في إيران إجراء تعديلات على إجراءات لمكافحة غسل الأموال أقرها البرلمان في الوقت الذي تقترب فيه طهران من موعد نهائي لإصدار تشريع يساعدها على جذب استثمارات بينما تواجه عقوبات أمريكية.

وكانت إيران تحاول تطبيق معايير وضعتها مجموعة العمل المالي (فاتف)، وهي منظمة للحكومات تدعم الأنظمة التي تحارب غسل الأموال وتمويل الإرهاب. 

وتأمل إيران في رفع اسمها من قائمة سوداء تجعل بعض المستثمرين الأجانب يحجمون عن التعامل معها. 

وفي يونيو/حزيران الماضي، قالت مجموعة العمل المالي إن طهران أمامها حتى أكتوبر/تشرين الأول الجاري لإكمال الإصلاحات وإلا ستواجه تداعيات قد تزيد عزوف المستثمرين عن إيران المتضررة بالفعل من عودة العقوبات الأمريكية.

تعليقات