صحة

10 مضاعفات لالتهاب الغدة النكافية من بينها الطرش

الإثنين 2018.12.31 02:23 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 223قراءة
  • 0 تعليق
10 مضاعفات لالتهاب الغدة النكافية من بينها الطرش

10 مضاعفات لالتهاب الغدة النكافية من بينها الطرش

لا تكمن خطورة التهاب الغدة النكافية الذي يصيب الأطفال والكبار في المرض بحد ذاته، ولكن في المضاعفات التي قد تنتج عنه بسبب الإهمال في العلاج.  

ويقدم الدكتور محمد مسعود، أخصائي الأنف والأذن والحنجرة والحاصل على ماجستير من كلية الطب بجامعة المنصورة، كبسولة معلوماتية لقراء "العين الإخبارية" تتضمن الأعراض وطرق العدوى والمضاعفات وروشتة العلاج.

ويقول الدكتور محمد مسعود إن التهاب الغدة النكافية هو مرض فيروسي يصاب به الشخص نتيجة لانتقال العدوى إليه عبر لعاب شخص مصاب.

ويضيف أن الأعراض تبدأ بارتفاع درجة الحرارة والصداع والشعور بالإعياء، ومن ثم يظهر تورم بالغدة الموجودة أسفل الأذن والتي تغطي زاوية الفك العلوي، ويتسبب في حدوث آلام شديدة لاسيما أثناء المضغ أو تناول الحمضيات.

ويشير إلى أن نحو 75% من حالات الإصابة تعاني من تورم في جانبي الفك.

ويعدد مضاعفات المرض التي تشمل الالتهاب السحائي والتهاب المخ والتهاب الخصية عند الذكور والتهاب البنكرياس والتهابات الرحم عند الإناث والتهابات المفاصل والغدة الدرقية والعصب البصري والطرش والتهاب عضلة القلب.

ويقول إنه ليس من الشرط حدوث هذه المضاعفات ما دام تم تشخيص المرض وتلقى الشخص العلاج.

ووضع مسعود روشتة العلاج من المضادات الحيوية التي تمنع المضاعفات، والأدوية الخافضة للحرارة والبخاخات المظهرة للفم إضافة لعمل كمادات دافئة على الورم وتناول طعام مسلوق والبعد عن الحمضيات.

تعليقات