بيئة

"صفر كربون".. الإمارات إلى ريادة المدن الخالية من الانبعاثات

الأربعاء 2018.10.10 12:50 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 261مشاهدة
  • 0 تعليق
مجلس الإمارات للأبنية الخضراء يسعى إلى التخلص من الانبعاثات الكربونية

انطلقت الثلاثاء، في دبي، فعاليات المؤتمر السنوي السابع لـ"مجلس الإمارات للأبنية الخضراء" الذي يستمر ليوم واحد تحت شعار "نحو الصفر.. رؤية لمدن المستقبل". 

ويعتبر المؤتمر الحدث الأول من نوعه في المنطقة الذي يبحث استراتيجيات استدامة قطاع الأبنية من خلال تخفيف الانبعاثات الكربونية التي تنجم عن استخدام مواد الطاقة التقليدية خلال عمليات الإنشاء.

ويشارك في المؤتمر الذي يقام تحت رعاية وزارة البيئة والتغير المناخي الإماراتية عددٌ من المسؤولين مثل سعيد العبار رئيس مجلس الإمارات للأبنية الخضراء، وحبيبة المرعشي نائبة رئيس مجلس الإمارات للأبنية الخضراء ورئيسة مجموعة عمل الإمارات للبيئة، وأحمد بطي المحيربي الأمين العام للمجلس الأعلى للطاقة في دبي، والمهندس حسين خانصاحب مدير إدارة التعاون الدولي ومدير إدارة التنمية الخضراء في وزارة التغير المناخي والبيئة. 

ويتضمن المؤتمر العديد من الندوات والنقاشات التفاعلية التي يشارك بها خبراء ومختصون لتبادل التجارب والمعارف حول السبل والممارسات المتعلقة بحماية البيئة عن طريق ترسيخ مفهوم الأبنية الخضراء.

ويهدف المؤتمر إلى الانتقال والتوسع مستقبلاً من الأبنية ذات الانبعاثات الكربونية الصفرية إلى المدن ذات الانبعاثات الكربونية الصفرية، حيث تتسبب المواد المستخدمة في عمليات البناء حول العالم بالتلوث جراء الانبعاثات الكربونية، فيما تسعى الجهات العاملة في مجال البيئة إلى نشر الوعي بين القطاعات العامة والخاصة، من أجل استخدام مصادر الطاقة البديلة مثل الطاقة الشمسية في عمليات البناء والإنشاءات، مما يخفف حجم التلوث ويسهم في توفير بيئة صحية خالية من الانبعاثات الكربونية وبالتالي تحقيق أهداف التنمية المستدامة. 

الجدير بالذكر أنّ استراتيجية دبي للطاقة النظيفة تهدف إلى تحويل 75٪ من الطاقة المنتجة إلى طاقة نظيفة بحلول عام 2050.