بيئة

بدء اجتماعات الدورة الـ30 لمجلس وزراء البيئة العرب بالقاهرة

الخميس 2018.10.25 03:06 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 40قراءة
  • 0 تعليق
بدء اجتماعات الدورة الـ 30 لمجلس وزراء البيئة العرب

بدء اجتماعات الدورة الـ 30 لمجلس وزراء البيئة العرب

بدأت، الخميس، في جامعة الدول العربية بالقاهرة، أعمال الدورة الثلاثين لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة برئاسة لبنان.

ويناقش الاجتماع 23 بندًا تتناول تشكيل لجنة عربية لوضع معايير لاختيار مدينة تكون عاصمة للبيئة العربية من أجل الإسهام في حث الدول العربية للتسابق على جعل المدن العربية على مستوى عال في حفاظها على البيئة. 

كما يناقش موضوع إنشاء مرفق البيئة العربي وما يتعلق بموقف الدول العربية من التصديق على نظامه الأساسي حتى يدخل حيز النفاذ، وكيفية التعامل مع قضايا تغير المناخ والتحرك العربي في مفاوضات تغير المناخ ومتابعة أعمال آلية التنسيق العربية للحد من مخاطر الكوارث، بالإضافة إلى متابعة الاتفاقيات والاجتماعات الدولية المعنية بالبيئة.

ويتابع الاجتماع أيضا ما تم بشأن تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، وسبل تنفيذ البعد البيئي في أهداف التنمية المستدامة، وكذلك الإعداد والتحضير والمتابعة لدورات جمعية الأمم المتحدة للبيئة ومؤشرات البيئة والتنمية المستدامة، وسبل تعزيز التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف وتجارب وقصص نجاح الدول العربية في مجال الاقتصاد الأخضر.

كما يناقش الاجتماع الوضع البيئي في كل من فلسطين والجولان السورية والسودان والصومال وجزر القمر وجيبوتي وليبيا ودوّل الجوار السوري "الاْردن ولبنان"، واليمن، وكذلك مشروع الأحزمة الخضراء في أقاليم الوطن العربي وسبل تحديث وتطوير عمل مجلس وزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة.

تعليقات