ثقافة

أشهر 5 روائيين في الأدب البوليسي

الأربعاء 2018.9.12 02:16 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 117قراءة
  • 0 تعليق
الكاتبة الشهيرة أجاثا كريستي

الكاتبة الشهيرة أجاثا كريستي

يجذب أدب الروايات البوليسية والغموض، شريحة عريضة من قرّاء الأعمال الأدبية، لما يثيره في النفس البشرية من فضول وخيال وحيرة، تجعل القارئ متعطشاً لحل عقدة الأحداث وكشف الجرائم في الصفحات الأخيرة من الرواية. 


وعلى مدار السنين، برع بعض الكتاب والروائيين في حبك رواياتهم ورسم شخصياتها باحترافية كبيرة، جعلت القراء في حيرة من أمرهم، ما إن كانت تلك الأحداث خيالية أم أنها حدثت بالفعل.

5 من أبرز مؤلفي الأدب البوليسي:

في التقرير التالي نستعرض 5 من أشهر كتّاب روايات الجريمة والأدب البوليسي، والذين حققوا شهرة واسعة حول العالم.

1- أجاثا كريتسي 

حازت الكاتبة البريطانية أجاثا كريتسي شهرة واسعة بكتابة قصص الغموض والجريمة والتي زاد عددها على 66 رواية بوليسية، وتعد من أكثر كتاب الجريمة والغموض شهرة حول العالم. 

تميزت أعمال كريستي بدقتها حيث حبكت الكاتبة تفاصيل كل فصل من رواياتها ببراعة وإتقان تمكنا من جذب اهتمام وتركيز القارئ، فقلّ ما يبدأ أحد بقراءة رواياتها ويتركها قبل أن ينهيها مرة واحدة. 


2- آرثر كونان دويل 

من منا لم يسمع بشخصية "شارلوك هولمز" ذلك المحقق الذكي الذي يتوصل لأدق تفاصيل حياتك ويومك من نظرة واحدة يحلل فيها حركات الإنسان ولفتاته.

شخصية المحقق الشهير وصديقه الطبيب جون واتسون ما هي إلا إبداع الطبيب الأسكتلندي آرثر كونان ديل، والذي اشتهر بكتابة قصص الفانتازيا والخيال العلمي وبالطبع القصص البوليسية، وله 4 روايات كبيرة ونحو 50 قصة قصيرة.


3- بي دي جيمس 

عرفت الكاتبة الإنجليزية بي دي جيمس، التي ولدت عام 1920، بسلسلة روايات بطلها الشاعر والشرطي آدم دالجليش.

وعلى الرغم من تركها للمدرسة بعمر الـ16، فإن ذلك لم يمنعها من كتابة عدد من روايات الجريمة والخيال العلمي بيعت منها ملايين النسخ حول العالم، أشهرها "غرفة القتل"، و"الكبرياء"، "والأطفال من الرجال".


4- غاستون ليرو 

يسميه البعض بـ ”آرثر كونان دويل الفرنسي“ فهو من أهم كتاب الروايات البوليسية وأشهرهم في فرنسا. 

بدأ الروائي الفرنسي غاستون ليرو حياته كصحفي وناقد سنمائي ليتجه فيما بعد إلى كتابة الروايات البوليسية، واشتهر برواية ” شبح دارالأوبرا" التي نشرت عام 1910 و رواية ”لغز الغرفة الصفراء“ والتي تم إنتاج فيلم مقتبس عن أحداثها لاحقاً.


5- جون لو كاريه

هو الاسم المستعار للكاتب الدولي للكتب الأكثر مبيعا ديفيد جون مور كورنويل، والذي تأثرت رواياته بعمله السابق مع سلاح الاستخبارات في الجيش البريطاني، حيث تدور أحداث رواياته حول البيئات السياسية والتجسس خلال عصر الحرب الباردة. 

نشر أول أعماله وهو "دعوة للموتى“ عام 1961، ثم توالت أعماله ومنها "الجاسوس الذي جاء من البرد" و"المصلح، خياط، جندي، جاسوس" الذي اقتبس عنه أحد الأفلام.

تعليقات