ثقافة

"جو العظيم" يبحر في رواية أشرف الخمايسي الجديدة

الثلاثاء 2018.9.4 03:25 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 139قراءة
  • 0 تعليق
غلاف الرواية الجديدة

غلاف الرواية الجديدة

على متن قارب صغير تدور أحداث الرواية الأحدث للروائي المصري أشرف الخمايسي، التي تصدر قريبا عن دار "الشروق" المصرية باسم "جو العظيم".

الرواية هي الأطول بين أعمال الخمايسي، وتدور حول مجموعة من المهاجرين غير الشرعيين جمعهم القدر ليصبحوا على متن قارب صغير يحكمه الريس "زبيبة"، يجدون أنفسهم فجأة معزولين عن كل شيء ولا توجد وسائل اتصال لهم مع العالم الخارجي.

تتصاعد الأحداث ويسيطر عليها السؤال الأزمة: كيف يمكن أن تعيش مجموعة أشخاص مختلفة الطباع والأديان والانتماءات السياسية معا على سطح مركب يسير وسط بحر متلاطم نحو مصير متلاطم؟

تقدم دار النشر "جو العظيم" باعتبارها "رواية مليئة بالمجازات تجعل القارئ يتوحد مع مصائر شخصياته المختلفة ويتساءل: لمن ستكون الغلبة في النهاية؟".   


ولد أشرف الخمايسي في مدينة الأقصر جنوبي مصر، عام 1967، وصدرت له 3 مجموعات قصصية وعدة روايات أبرزها "الصنم" و"منافي الرب" التي وصلت للقائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية عام 2014، و"انحراف حاد" التي دخلت أيضا في القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية لعام 2015.

وكانت آخر أعماله "ضارب الطبل" التي فتحت الباب أمام كثير من القضايا الفلسفية والتأملية حول تدفعنا حول الموت، والرغبة في الخلود، والفقد، وقدرة الإنسان على التغلب على خوفه من المجهول.


تعليقات