اقتصاد

مصر تخفض الدولار الجمركي لأول مرة منذ أربعة أشهر

الأحد 2017.7.30 11:28 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 5830قراءة
  • 0 تعليق
مصر تخفض الدولار الجمركي لأول مرة

مصر تخفض الدولار الجمركي لأول مرة

خفضت مصر سعر الدولار الجمركي الأحد إلى 16.25 جنيه من 16.5 جنيه لمدة شهر من أول أغسطس.

قال وزير المالية المصري عمرو الجارحي إن قرار تخفيض سعر الدولار الجمركي جاء اتساقا مع تحرك سعر الدولار نزولا خلال الفترة الماضية.

 وهذا أول تخفيض للدولار الجمركي بعد تثبيته لمدة أربعة أشهر.

 يستخدم الدولار الجمركي في حساب قيمة الرسوم التي يدفعها المستورد بالعملة المحلية نظير الإفراج الجمركي عن البضائع المستوردة.

في الوقت نفسه استقر متوسط سعر صرف الدولار في السوق المصرفي الرسمي، وفقا لمتعاملين ،وبلغ السعر في البنك الأهلي المصري -أكبر بنك حكومي- للشراء عند 17.8 جنيه وللبيع بلغ 17.9 جنيه دون تغير عن الخميس، وأرجع مصرفيون الاستقرار إلى وفرة معروض العملة الخضراء مقارنة بالطلب.

وعرض بنك كريدي أجريكول أعلى سعر وبلغ للشراء 17.87 جنيه مقابل 17.97 جنيه للبيع، وبلغ السعر لدى مصرف أبوظبي الإسلامي للشراء 17.86 جنيه مقابل 17.96 جنيه.

وتتوقع شركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار المصرية ارتفاعا تدريجيا للجنيه خلال الربع الأول من العام المقبل بدعم من التدفقات الدولارية وإيرادات السياحة والميزان التجاري للبترول.

في بنكي التجاري الدولي مصر والبركة بلغ سعر الدولار للشراء 17.85 جنيه مقابل 17.95 جنيه للبيع.

وقالت شركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار، إنها لا تتوقع إقدام البنك المركزي المصري على رفع جديد لأسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة.

وأضافت أن التدفقات الكبيرة في المحافظ المالية التي شهدتها الشهور الأخيرة كان من المفترض أن تقرّب الجنيه المصري من قيمته العادلة وهي قيمة أعلى من قيمته الحالية.

وقال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي  إن الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي المصري تقترب من 35 مليار دولار.

تعليقات