اقتصاد

شركة سعودية تستثمر 200 مليون دولار لإنتاج الوقود الحيوي

الأربعاء 2017.7.26 11:59 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 526قراءة
  • 0 تعليق
السعودية تخطط لتدشين 30 مشروعًا للطاقة الشمسية

السعودية تخطط لتدشين 30 مشروعًا للطاقة الشمسية

أعلنت شركة التنمية الزراعية الوطنية في السعودية عن تبنيها مشروع بناء مصنع لإنتاج الطاقة الحيوية من مخلفات الأبقار في مزارعها بقيمة 200 مليون دولار أمريكي، بالإضافة إلى بناء محطات للطاقة الشمسية في السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم.

وتخطط السعودية لتدشين 30 مشروعًا للطاقة الشمسية والطاقة المنتجة من الرياح خلال العشر سنوات المقبلة، ضمن برنامج اقتصادي عملاق تبلغ تكلفته 50 مليار دولار أمريكي، يهدف إلى تعزيز إنتاج الطاقة البديلة وعدم الاعتماد على استهلاك النفط.
وقالت وكالة الأنباء الأمريكية بلومبيرج إن الشركة بدأت مباحثات جدية مع شركات مختصة بهذا المجال ومع جهات تمويل محلية لتمويل المشروع، مؤكدة أن الفائز بعرض التمويل سيحصل على مولدات الديزل التي تستخدمها الشركة حاليا.
وأضافت الوكالة أن الشركة قد حصلت على 20% من صندوق الاستثمار العام، واكتسب 19% في السوق المالي السعودي هذا العام، وهو ما رفض مسؤولن في الشركة التصريح حوله.
وحسب الوكالة فإن هذا المشروع يأتي في سياق الخطة الاقتصادية الحديثة التي تتبناها القيادة السعودية، والتي تسعى من خلالها إلى تنويع مصادر الدخل والتقليل من دعم المحروقات والتوجه نحو الاعتماد بشكل أكبر على الطاقة المتجددة، في خطوة لزيادة حجم تصدير النفط الخام.
 وفي ظل هبوط أسعار النفط ومحاولات تنويع الاقتصاد السعودي يقوم حكام المملكة بتخفيض دعم الطاقة، والتخطيط لزيادة مصادر الطاقة المتجددة لتوفير المزيد من النفط الخام للتصدير.
وتجربة مخلفات الأبقار استخدمت من قبل في فلوريدا لتشغيل الطاقة في مزرعة للألبان للاستفادة حتى من مخلفات الحيوانات في إنتاج الطاقة واستغلالها بالشكل الأمثل .

تعليقات