اقتصاد

اتفاق أدنوك مع الصين يرفع قيمة الصفقات في الشرق الأوسط

الأربعاء 2017.10.18 05:12 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 701قراءة
  • 0 تعليق
أثناء التوقيع بين أدنوك والشركة الصينية - أرشيف

أثناء التوقيع بين أدنوك والشركة الصينية - أرشيف

بلغت قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ المعلنة في الشرق الأوسط 35.2 مليار دولار أمريكي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي. 

وأوضحت بيانات أصدرتها تومسون رويترز: "الارتفاع جاء بدعم من صفقة استحواذ شركة "ترونكس" الأمريكية لأصول قطاع "ثاني أكسيد التيتانيوم" لشركة "كريستال" السعودية مقابل 2.2 مليار دولار".

وأشار في هذا الصدد إلى توقيع الشركة الوطنية الصينية للبترول اتفاقية امتياز للحصول على حصة في حقول أبوظبي النفطية البرية.

ووقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، في فبراير، اتفاقية امتياز مع الشركة الصينية المحدودة للطاقة بنسبة 4% في حقول أبوظبي النفطية البرية التابعة لشركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية "أدكو"، وذلك مقابل رسم مشاركة يبلغ 3.3 مليار درهم، وتعد الشركة الصينية المحدودة للطاقة ضمن أكبر 10 شركات تتبع القطاع الخاص في الصين وهي تتخصص في قطاعات الطاقة والخدمات المالية.

وقال التقرير: "استحوذت صفقات قطاع الطاقة والكهرباء على 50.7% من صفقات الاندماج والاستحواذ في المنطقة من حيث القيمة، بينما تصدر القطاع المالي قائمة القطاعات من حيث عدد الصفقات. وبالنسبة لصفقات الاندماج والاستحواذ".

وتابع: "في هذا الصدد تمثلت أكبر صفقة اندماج بمشاركة جهات من منطقة الشرق الأوسط خلال العام الحالي حتى الآن بشراء شركة "سي.إي.إف.سي" الصينية شراء حصة نسبتها 14.2% في شركة النفط الروسية العملاقة "روسنفت" مقابل 9.1 مليار دولار من كونسورتيوم يضم جلينكور وجهاز قطر للاستثمار".

تعليقات