سياسة

تركيا.. تكتل سياسي لوقف محاكمة برلمانيين معارضين لأردوغان

الأربعاء 2017.12.6 03:27 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 293قراءة
  • 0 تعليق
جانب من الاجتماع الذي نظمه حزب الشعب الديمقراطي التركي

جانب من الاجتماع الذي نظمه حزب الشعب الديمقراطي التركي

حددت محكمة تركيا يومي 6 و7 ديسمبر/كانون الأول الجاري لمحاكمة عضوي البرلمان التركي "سيلاهاتين ديميرتاس" و"فيجن يوكسكيداج" المحبوسين صوريا بتهمة الإرهاب؛ بسبب معارضتهما لنظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. 

وقالت صحيفة "جارديان" البريطانية إن عددا كبيرا من السياسيين وأعضاء البرلمان المحسوبين على المعارضة بتركيا قاموا بعقد اجتماع عاجل لجمع توقيعات بهدف مطالبة النظام التركي بالإفراج الفوري وغير المشروط عن عضوي البرلمان المسجونين.

وقالت الصحيفة إن حزب الشعب الديمقراطي التركي التابع له كل من العضوين المعارضين المقررة محاكمتهما "سيلاهاتين ديميرتاس" و"فيجن يوكسكيداج"، هو من نظم هذا الاجتماع العاجل كمحاولة لإنقاذ البرلمانيين من محاكمة وصفتها الجارديان بـ"الصورية"، والتي قد تؤدي لحبسهما لفترة سجن طويلة.

ويعد حزب الشعب الديمقراطي التركي ثالث أكبر حزب بتركيا، وتمكن من تحقيق نجاح كبير في الانتخابات البرلمانية بتركيا عام 2015.

وذكرت الجارديان أن من بين من وقعوا على وثيقة المطالبة بالإفراج عن عضوي البرلمان "سيلاهاتين ديميرتاس" و"فيجن يوكسكيداج"، 16 عضوا برلمانيا معارضا لنظام أردوغان، ووعدد من رؤساء الجامعات والمعاهد الأوروبية بفروعها بتركيا وأكثر من 20 صحفيا وناشطا حقوقيا من تركيا وجنسيات مختلفة.

تعليقات