اقتصاد

إيداع الدفعة الأولى من برنامج "حساب المواطن" في السعودية

الخميس 2017.12.21 10:53 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 652قراءة
  • 0 تعليق

 أودع برنامج حساب المواطن في السعودية، الخميس، الدفعة الأولى من مبالغ الدعم لحسابات المستحقين، وفقا لبيان. 

البرنامج مخصص لتعويض المواطنين السعوديين عن أثر الإصلاحات المالية المختلفة، ومنها تعديل أسعار الوقود والكهرباء وضريبة القيمة المضافة. 

وقال البرنامج في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر":  "تم إيداع مبالغ الدفعة الأولى من حساب المواطن في حسابات المستحقين".

وأضاف: "الحد الأدنى بحسب السياسات المعتمدة هو 300 ريال للأسرة الواحدة والفرد المستقل".


وذكر الحساب ‏أنه بإمكان المستفيدين معرفة قيمة الاستحقاق في البرنامج باستخدام الحاسبة التقديرية. 

واعتمد مجلس الوزراء السعودي سياسات برنامج "حساب المواطن"، والتي تضمّنت تفاصيل الفئات المستفيدة من البرنامج والشروط الأهلية والاستحقاق.

ورصدت ميزانية السعودية 2018 مبلغا بقيمة 2.5 مليار ريال شهريا، للإنفاق على "حساب المواطن"، وورد في ميزانية العام المقبل أن "الدعم للفئات الأكثر استحقاقاً، يتوقع أن تكون ميزانية حساب المواطن في حدود 32 مليار ريال في عام 2018".

 ويتمتع برنامج حساب المواطن بالعديد من الميزات، حيث سيبدأ بقيمة دعم شهرية 2.5 مليار ريال للعام الحالي 2018، ومن ثم يعاد النظر في مقدار الحاجة للدعم بشكل دوري وبناء عليه تتحدد المبالغ المرصودة، والتي قد تصل بإجماليها إلى 60 مليار ریال في 2020.

ويقدم "حساب المواطن" دعما ماليا حكوميا للأسر السعودية، والأفراد المستقلين، وحاملي بطاقات التنقل، والأم السعودية المتزوجة من أجنبي، كما اشترطت سياسات البرنامج لمرحلة الأهلية، أن يكون المستفيد سعودي الجنسية - ويقيم بشكل دائم داخل المملكة، هذا إضافة الى توافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة.


تعليقات