سياسة

نائب ترامب يصل القاهرة في أول زيارة بعد "قرار القدس"

السبت 2018.1.20 07:48 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 596قراءة
  • 0 تعليق
مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي لدى وصوله مطار القاهرة

مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي لدى وصوله مطار القاهرة

وصل إلى القاهرة، مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي، السبت، في بداية جولة شرق أوسطية تشمل الأردن وإسرائيل.

والزيارة هي الأولى من نوعها لمسؤول أمريكي على هذا المستوى منذ قرار واشنطن في 6 ديسمبر/كانون الأول الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، والذي أثار ردود فعل دولية وإقليمية غاضبة.

وكانت الزيارة مقررة أصلا في نهاية ديسمبر/كانون الأول، لكنها تأجلت بسبب قرار ترامب الذي أثار موجة غير مسبوقة من الرفض الدولي، وعلى إثره ألغي عدد من الاجتماعات كانت مقررة في المنطقة لنائب ترامب.

وأفادت مصادر ملاحية بمطار القاهرة الدولي بأن بنس وصل على متن طائرة خاصة على رأس وفد، وتم استقباله باستراحة الرئاسة المصرية بالمطار.

وقامت قوات الأمن بإخلاء مواقف انتظار السيارات القريبة من صالة كبار الزوار واستراحة الرئاسة، مع تمشيط المنطقة بعربات البحث عن المفرقعات بالأجهزة الإلكترونية لتأمين الزيارة.

وأعلن البيت الأبيض، الاثنين، أن مايك بنس سيقوم بجولة في الشرق الأوسط، في الفترة ما بين 20 إلى 23 يناير/كانون الثاني الجاري، وقال، في بيان، إن نائب الرئيس سيزور خلال جولته مصر والأردن وإسرائيل.

وقالت إليسا فرح المتحدثة باسم بنس، إنه يخطط لأن يناقش مع الزعماء الثلاثة "سبل العمل سويا لمحاربة الإرهاب وتحسين أمننا القومي". 

كان الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين، وبابا الأقباط في مصر تواضروس الثاني، أعلنا في ديسمبر/كانون الأول الماضي رفضهما مقابلة بنس عند زيارته إلى مصر؛ احتجاجا على قرار ترامب.

كما رفض الرئيس الفلسطيني استقبال نائب ترامب؛ احتجاجا على القرار الذي أثار عاصفة دولية.

وعلى إثر ذلك قرر البيت الأبيض آنذاك تأجيل الزيارة بحجة بقاء مايك بنس في واشنطن؛ من أجل تصويت الكونجرس على خطة إصلاح ضريبي تخص الشأن المحلي الأمريكي.

وبنس مؤيد قوي لقرار ترامب بشأن القدس، كما سيزور حائط البراق، ويلقي كلمة أمام البرلمان الإسرائيلي، لكن جولته لن تشمل فلسطين المحتلة.


تعليقات