رياضة

ضياء السيد لـ"العين": انتظروا الأبيض أقوى.. وحجازي ليس خائنا

الإثنين 2017.7.24 10:11 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 6543قراءة
  • 0 تعليق
ضياء السيد لـ

ضياء السيد في حوار مع العين

يعتبر ضياء السيد مدرب منتخب مصر والمدير الفني للاتحاد الإماراتي السابق، واحداً من القلائل الذين جمعوا بين العمل التدريبي في مصر والإمارات وقدم نجاحات جيدة في البلدين.. كما كان له الفضل في تقديم واحد من أفضل أجيال الفراعنة الذي يمثل القوام الأساسي للمنتخب الأول حالياً بقيادة محمد صلاح ومحمد النني وأحمد حجازي.  

"بوابة العين" التقت ضياء السيد للحديث عن الكثير من الملفات وكذلك عن تجربته في الكرة الإماراتية ورؤيته لـ "الأبيض"، بالإضافة لكشف ملابسات صفقة أحمد حجازي إلى وست بروميتش، وتعليقه على مستوى الأهلي مع حسام البدري وأزمات تجديد نجومه وأيضاً منتخب مصر الأول مع كوبر.

- بداية.. كيف ترى صفقة انتقال حجازي من الأهلي لوست بروميتش؟

· في بطولة أمم أفريقيا الماضية في يناير 2017، لفت أحمد حجازي أنظار النادي الإنجليزي، وتحدث معه بشكل مباشر للانضمام إليه، ثم راقبه خلال ما تبقى من الموسم الماضي، وبالفعل حصل اللاعب على وعد من إدارة الأهلي بالموافقة على العرض في حالة قدومه، وعندما وصل العرض رسمياً طلب اللاعب الرحيل وتم الاستجابة له بناء على الوعد السابق.

- لكن ما تقوله يتعارض مع رفض مدرب الأهلي الواضح لرحيل اللاعب؟

· حسام البدري كان يخشى من تأثر الفريق برحيل حجازي، لأنه سيتبقى لديه 3 مدافعين فقط، مع دخول الفريق على دور حاسم من البطولة الأفريقية فكانت ردة فعله عنيفة بعض الشيء لكنها نابعة من حرصه على الفريق، وفي النهاية الأهلي لا يقف على أي لاعب.

- ما تعليقك على وصف بعض جماهير الأهلي لحجازي بالخائن؟

· طبعاً الوصف صعب للغاية فاللاعب لم يهرب، ولم يرحل نهائياً وإنما احترف في أقوى دوريات العالم وبموافقة الأهلي وبنظام الإعارة كما أنه أنعش خزينة النادي بمبلغ جيد.

لكن الجماهير بطبيعة الحال ترغب في الاحتفاظ بكل لاعبيها لحبها للفريق ورغبتها في الفوز بكل البطولات، وبالتالي غضبها طبيعي لحزنها على رحيله ومع الوقت ستهدأ الأمور.


- هل تتوقع نجاح حجازي في البريميير ليج؟

· نعم فالفريق الإنجليزي تابعه بشكل جيد ودقيق ويعرف إمكاناته، وقاموا بتحليل أدائه وأرقامه بدقة، وتحدث معه المدرب توني بوليس بشكل مباشر، ونتمنى له التوفيق لأنه قادر على النجاح وتشريف مصر هناك.

- ما رأيك انتقال صلاح إلى ليفربول في صفقة قياسية؟

· شيء يدعو للفخر أن يكون أغلى صفقة في تاريخ نادي عريق مثل ليفربول لعب له العديد من النجوم العالميين، وهو أمر إيجابي للغاية لصلاح وللكرة المصرية، وهو يعي ذلك جيداً ويعمل بقوة في التدريبات ليثبت انه على قدر تلك الثقة والمكانة.


- ألا يضع ذلك صلاح تحت ضغط نفسي هائل خاصة بعد فشل تجربته الأولى مع تشيلسي؟

· صلاح تجاوز مرحلة الضغوط وأصبح محترفاً بنسبة كبيرة، وهو لديه هدف هو تحقيق النجاح دائماً، خاصة في الدوري الإنجليزي، لا أستطيع أن أحكم على تجربته الأولى بالفشل ولكنه صادف ظروفا معاكسة، لم يكن قد نضج ووصل لمستواه الكروي والفكري والاحترافي الذي هو عليه الان.

- البعض يشكك في أن يعتمد عليه يورجن كلوب أساسيا على حساب ساديو ماني؟

· يورجن كلوب مدرب من الطراز العالمي، وقد تحدث مع صلاح أكثر من مرة وأكد له ثقته الكبيرة في قدراته وأنه سيكون أحد مفاتيح لعبه بالموسم الجديد، كما إنه معجب بثقته في نفسه وقدراته واتزانه العالي خاصة بعد هدفه الأول في أولى مشاركاته مع الفريق.

- رأيك في مستقبل النني مع أرسنال ورمضان مع ستوك؟

النني يقوم بعمل ممتاز في فترة الاعداد مع أرسنال، وتحدثت معه مؤخراً وأكد على حديث أرسين فينجر الإيجابي معه وأنه يقوم بفترة اعداد جيدة، ستفيده خلال الموسم المقبل وسيعتمد عليه أكثر في وسط الميدان، أما رمضان فبرغم صغر سنه إلا أنه استفاد كثيراً من الموسم الماضي وتطور من الناحية البدنية والذهنية والاحترافية، وأعتقد أنه سيجني ثمار كل ذلك خلال الموسم القادم وسيشارك أكثر ويتألق.

- من اللاعب الذي تصورت احترافه أيضاً من هذا الجيل ولم يوفق؟  

· بلا شك محمد إبراهيم نجم الزمالك المصري، كنت أتوقع أن يخوض تجربة احترافية كبيرة، وكان قادراً على ذلك كونه يملك كل الإمكانات الفنية اللازمة، لكنه قصر في حق نفسه وكان عليه أن يقاتل ويطور نفسه أكثر في ذلك.

- ننتقل للحديث عن الكرة الإماراتية، في رأيك لماذا أخفق الأبيض في مشوار التأهل للمونديال رغم البداية الرائعة والفوز على اليابان في طوكيو؟

· وضعت مع الاتحاد السابق برئاسة يوسف السركال خطة طويلة الأمد لتطوير الكرة الإماراتية، ونجحت كل المنتخبات العمرية في الوصول للنهائيات في المنافسات الأسيوية، وظهر العديد من النجوم الجدد في سماء الكرة الإماراتية، لكن في وسط ذلك جرت الانتخابات وجاء اتحاد جديد بنظامه وخططه فحدثت فجوة طبيعية أدت لهذا التراجع، لكنني أثق في قدرة الاتحاد الحالي على إعادة الكرة الإماراتية لوضعها الصحيح.

- كثيرون لاموا اتحاد السركال على استمرار مهدي علي؟

· مهدي حقق العديد من النجاحات الساحقة مع المنتخبات الإماراتية المختلفة جعلته علامة فارقة في التدريب بالإمارات، كلنه لم يكن محظوظا لنفس ما حدث على المستوى الإداري، تأثر به الجانب الفني أيضا، وتم تغيير كل الخطط والأنظمة الموضوعة له فحدثت اختلافات في وجهات النظر وأثر ذلك على العمل الذي يقوم به.


- لماذا قلت المواهب الإماراتية بعد جيل عموري وخليل مؤخراً؟

· اختلف معك، فهناك الكثير من المواهب الكبيرة والمبشرة للكرة الإماراتية في المنتخب الأولمبي الحالي، مثل العطاس والعنبري وغيرهما، وهو جيل واعد وبه نجوم جيدة ستنجح وتكمل مع المنتخب الأول.

- في رأيك لماذا لم يحترف عموري وخليل في أوروبا رغم العروض الكثيرة؟

· أعتقد أنه مسألة ثقافة فقط، فالاحتراف يحتاج لجرأة أكبر وأعتقد أنه في منطقة الخليج بأكملها، لا توجد ثقافة الاحتراف بالشكل الكبير باستثناء العماني علي الحبسي الذي كانت لديه تلك الجرأة ليحقق نجاحات كبيرة في إنجلترا، طبيعة اللاعب الخليجي والظروف المعيشية تجعله لا يخوض تلك المغامرة، برغم وجود نجوم كبار مثل علي مبخوت وعموري وأحمد خليل قادرين على اللعب في أكبر الأندية.


- ماذا ينقص الإمارات للتأهل لكأس العالم؟

· ما تحتاجه الكرة الإماراتية فقط خطة اعداد جيدة طويلة الأجل مع تنفيذ عملية الاحلال والتجديد بشكل جيد من نجوم المنتخب الأولمبي للمنتخب الأول، ومع الإعداد الجيد أعتقد أنهم سيكونون رقما صعبا في بطولة أسيا.

- ما رأيك في اختيار باوزا لقيادة الأبيض برغم عدم توفيقه مع الأرجنتين؟

· المدربون الأرجنتينيون لديهم سمعة جيدة في المنطقة، وهو حتى الان لم يظهر إمكاناته أو أسلوبه وتأثيره على الفريق، لأنه لم يلعب سوى مباراة تايلاند فقط، ولم يأخذ الوقت الكافي لتطبيق عمله وفكره على الفريق .. لديه فرصة في الفترة القادمة لإثبات قدراته والعمل جيداً، وأتمنى له التوفيق وللإمارات كل النجاح في القادم.

- أخيراً ما رأيك في مستوى الأهلي وقدرته على الفوز ببطولة أفريقيا؟

· الأهلي حقق أرقاما ونجاحات جيدة، وفاز بالدوري المصري دون هزيمة ووصل لربع نهائي البطولة الأفريقية وكذلك كأس مصر، أرى أنه في الطريق الصحيح، وحسام البدري يقدم موسماً ناجحاً مع الفريق، وهو قادر على الفوز بالبطولة الأفريقية، لتحقيق الهدف الأكبر وهو التواجد من جديد في مونديال الأندية.

- ما رأيك في قضية اعتزال عماد متعب وحسام غالي؟

· غالي ومتعب من نجوم الأهلي الكبار، أرى أنه كان يجب التعامل بشكل أفضل معهما، ولكن الأمور يبدو أنها تحسنت في الفترة الأخيرة، وبدأ غالي يشارك من جديد وقدم مستوى جيدا امام الزمالك مؤخراً، ومتعب سيكون لديه فرصة كبيرة في البطولة العربية، والانتصارات دائما تهدئ الأمور، وأعتقد أن الفترة القادمة ستكون أفضل للجميع.

- كيف ترى أداء هيكتور كوبر مع منتخب مصر؟

· حتى الان الرجل يقدم نجاحات طيبة رغم الأداء السيء الذي لا يعجب الأغلبية، لكنه ناجح بالأرقام وعلينا أن ندعمه خلال الفترة القادمة لصالح المنتخب، ونقترب من الصعود لكأس العالم.

- ما الفارق بين منتخب كوبر ومنتخب برادلي الذي عملت مساعدا له؟

· الفارق هو الاستقرار في ظروف البلد السياسية وفي انتظام الدوري العام، واستمراره ووجود مناخ كروي منتظم يخرج لاعبين في حالة جيدة، ويحافظ على مستوى ولياقة وتألق اللاعبين، وهذا ما كنا نفتقده في فترة برادلي.


- ماذا كان ينقص منتخب برادلي للوصول لكأس العالم؟

· نظام القرعة السابق، فنحن جمعنا 18 نقطة من 6 مباريات كاملة، ثم ذهبنا في مباراة فاصلة مع غانا لتحديد المتأهل للمونديال، وهذا كان ظالماً لحد كبير، لو كنا نلعب في نظام القرعة الحالي الذي تم التعديل إليه لكنا وصلنا لمونديال البرازيل 2014 بنجاح.

- هل يؤثر تلاحم المواسم على أداء المنتخب؟

· بلا شك يؤثر بشكل كبير على اللاعبين والمنتخب، فالأمر ليس سهلاً، واللاعب في النهاية بشر ويجب ان يحصل على فترة راحة ليكون قادراً على العطاء باستمرار، أتمنى ألا يؤثر بالشكل الكبير على المنتخب ويحدث استشفاء بشكل جيد لكل اللاعبين ويحصلون على راحة حتى لو في أضيق الحدود.


- ما حقيقة عرض تدريب المنتخب الأولمبي المصري؟

· حتى الان لا يوجد عرض رسمي ولم يتحدث معي أحد، وكل ما يقال يقتصر على أحاديث إعلامية فقط، لكن بشكل عام اتحاد الكرة تأخر كثيراً في اختيار مدرب المنتخب وصعّب مهمة أي مدرب لضعف الإعداد وتأخر الوقت، وأنا في الوقت الحالي، أجري بعض المفاوضات مع رأس الخيمة لتولي مهمة تدريب الفريق خلال الموسم المقبل.

تعليقات