اقتصاد

مدير سد النهضة: نعتذر للشعب الإثيوبي عن التأخر في التنفيذ

الثلاثاء 2019.4.2 11:35 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 306قراءة
  • 0 تعليق
أعمال البناء مستمرة في سد النهضة

أعمال البناء مستمرة في سد النهضة

اعتذر "كيفلي هورو"، مدير مشروع سد النهضة الأثيوبي- نيابة عن نفسه وعن العاملين في المشروع معه- للشعب الإثيوبي لتأخر أعمال البناء في سد النهضة.

وتعهد بمواصلة العمل لإكمال بناء سد النهضة، جاء ذلك خلال كلمة له في احتفال بمرور 8 سنوات على بدء العمل في بناء سد النهضة أقيم بمنطقة "قوبا" بإقليم "بني شنقول جومز" على الحدود السودانية.

وقال "هورو" إن أسباب التأخر التي شهدها السد سيتم معالجتها من خلال العمل بكل اجتهاد لإكماله واستعادة ثقة الشعب الإثيوبي والحكومة مرة أخرى.

واحتفلت إثيوبيا، الثلاثاء، بمرور 8 سنوات على بدء العمل في بناء سد النهضة الإثيوبي في منطقة" قوبا".

ويتزامن الاحتفال بالذكرى الثامنة لبدء إنشاء السد مع مرور عام على تولي آبي أحمد رئاسة الحكومة في إثيوبيا.

وحضر الاحتفال" دمقي مكونن" نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وخيرية إبراهيم ورئيسة المجلس الفيدرالي، و"يناجر دسي "محافظ البنك الوطني الإثيوبي، ومشاركة رسمية وشعبية حاشدة بموقع السد.

وتراجعت ثقة الشعب بإمكانية اكتمال بناء السد بعد انتكاسة كبرى، مرت بالسد من انتحار مدير المشروع السابق "سمنجاو بقلي"، وإخفاقات شركة "ميتك" الإثيوبية (تابعة للجيش) التي أوكلت إليها تنفيذ الأعمال الهيدروليكية.

بدوره، قال دمقي مكونن، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، إن احتفال هذا العام يميزه بانتهاء العمل في ملء الخرسانة على جسم السد وإكمال ما تبقى من الأعمال الكهروميكانيكية.

وأضاف أن السد يعد معلما وطنيا وفخرا للإثيوبيين، وأن الـ8 سنوات التي مرت بها عملية بناء السد شهدت بعض الصعوبات، وعلى الرغم من ذلك سيستمر العمل حتى إكمال البناء.


والسبت الماضي قال مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي: "إن نسبة البناء في سد النهضة بلغت 66٪".

جاء ذلك خلال اجتماع إثيوبي عقد لبحث حول سير عملية بناء سد النهضة والمفاوضات الثلاثية بين إثيوبيا ومصر والسودان، وعملية ملء السد، ومراجعة اتفاقية الإطار التعاوني لدول حوض النيل، بحضور رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد ونائبه دمقي مكونن.

وقال "هورو" إن الأعمال المدنية في السد بلغت 83٪ بينما بلغت الأعمال الكهروميكانيكية نسبة 25٪ وأعمال الصلب بنسبة 13 ٪.

وأضاف أن تكاليف تمويل بناء السد بلغت نحو 98.7 مليار بر حتى الآن، متجاوزة التقديرات الأساسية، مرجعاً ذلك إلى تأخر إنجاز المشروع.

وكان وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي سلشي بقلي، أعلن أمام البرلمان الإثيوبي مؤخراً، أن السد الذي سينتج 6450 ميجاوات من الكهرباء سيبدأ إنتاج الطاقة في عام 2020.

وأعلنت إثيوبيا، منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي، خلال اجتماع تقييمي عقدته وزارة المياه والري والكهرباء الإثيوبية بأديس أبابا، أن اكتمال العمل في بناء سد النهضة سينتهي بحلول عام 2022.

تعليقات