بيئة

بالصور.. اكتشاف نوع جديد من أشباه الفيلة انقرض قبل 3 آلاف عام

الأحد 2019.3.31 04:59 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 62قراءة
  • 0 تعليق
حيوان المستودون المنقرض - أرشيفية

حيوان المستودون المنقرض - أرشيفية

اكتشف فريق من الباحثين المنتسبين إلى مؤسسات عدة في الولايات المتحدة نوعًا جديدًا من حيوان المستودون المنقرض، الذي يشبه الأفيال الموجودة حاليا.

وأعلن العلماء اكتشافهم في ورقة بحثية نشرت في دورية "PeerJ "، يوم 27 مارس/آذار الجاري.

والمستودون حيوان كبير يشبه الأفيال الحديثة، كان موجودا خلال عصري الميوسين والبلاستوسين، وانقرض منذ 3000 عام.

وعرف العلماء بوجود المستودون منذ 200 عام تقريبًا، وجرت دراسته على نطاق واسع، ما يجعل اكتشاف نوع جديد منه حدثا ذا قيمة علمية كبيرة.

جمجمة من عينات كاليفورنيا

ذكر تقرير نشره موقع "Phys.org"، الجمعة، أن "هذا الاكتشاف جاء عن طريق الصدفة، أثناء دراسة أجريت على عظام كانت موجودة في العديد من المتاحف بجميع أنحاء كاليفورنيا أكثر من 20 عامًا".

ووفقا للتقرير، فإن بعض أعضاء الفريق كانوا يدرسون أسنان المستودون، ووجدوا اختلافات بين العينات في كاليفورنيا وتلك الموجودة في أجزاء أخرى من أمريكا الشمالية؛ إذ كانت لدى عينات كاليفورنيا أضراس أصغر وأقل عرضًا مقارنة بتلك التابعة لمستودونات موجودة في أماكن أخرى.

ودفع الاكتشاف الفريق البحثي لإلقاء نظرة فاحصة على العظام، ليكتشفوا أن بها فقرات أكثر وأنيابا أقل، وهذا دليل على أن الحيوانات التي كانت تعيش في ولاية كاليفورنيا عزلت عن الأنواع الأخرى لآلاف السنين، ما يثير شكوكا بشأن وجود اختلافات جينية أيضًا بينها.

والعينات التي أجرى العلماء دراستهم عليها عثر عليها في بحيرة دياموند فالي خلال تسعينيات القرن الماضي؛ إذ اكتشف 100 ألف حفرية هيكلية.

يعد هذا الاكتشاف الأول من نوعه بشأن هذا النوع من الحيوانات المنقرض منذ 50 عاما.

بعض العينات التي تمت دراستها


تعليقات