صحة

انطلاق المؤتمر الدولي الرابع للأطفال والخُدّج في دبي

الخميس 2018.3.22 07:12 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 113قراءة
  • 0 تعليق
انطلاق المؤتمر الدولي الرابع للأطفال والأطفال الخدج في دبي

انطلاق المؤتمر الدولي الرابع للأطفال والأطفال الخدج في دبي

انطلقت فعاليات مؤتمر مستشفى لطيفة الدولي الرابع للأطفال والأطفال الخدج الذي تنظمه الهيئة بالتعاون مع جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، بمشاركة أكثر من 450 طبيباً ومختصاً من مختلف دول العالم، الخميس، بمجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي في مدينة دبي الطبية. 

وأكدت الدكتورة منى تهلك، المدير التنفيذي لمستشفى لطيفة بدبي، خلال كلمتها الافتتاحية، أهمية المؤتمر الذي يعد أحد أهم المنصات العلمية والطبية المتخصصة للكوادر الطبية، لمناقشة قضايا ومستجدات طب الأطفال والأطفال الخدج على وجه الخصوص، مشيرة إلى الاهتمام الذي توليه المؤسسات الطبية العالمية لصحة الأم والطفل وأمراض الطفولة بشكل عام، ووضع البرامج الفاعلة التي تحفظ للطفل حياته وصحته، وتكفل له الرعاية المتكاملة والنمو المتوازن والطبيعي.

وأشارت إلى الاهتمام الذي توليه هيئة الصحة بدبي لصحة الأم والطفل في ضوء توجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، وما يؤكد عليه دائماً الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، وفي إطار المتابعة الحثيثة من الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وزير المالية، رئيس هيئة الصحة بدبي، حيث حرصت الهيئة على تضمين استراتيجيتها وأعمال التطوير الشامل التي تنفذها العديد من البرامج التي تستهدف بشكل مباشر توفير الرعاية والعناية الفائقة للأم والطفل، والأطفال الخدج على وجه التحديد. 

كما تبنت هيئة الصحة بدبي وضمن مشاريعها التوسعية واعمال التطوير التي يشهدها مستشفى لطيفة والأقسام المتخصصة في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية، برنامج الوقاية وأسلوب الحياة الصحي وبرنامج الرعاية الصحية الأولية بهدف الوقاية من الأمراض المعدية وغير المعدية، وتطوير خدمات رعاية الأم والطفل، وغير ذلك من المبادرات والبرامج المبتكرة، التي تسعى الهيئة من خلالها للحفاظ على صحة أفراد الأسرة بشكل عام.

وبعد ذلك افتتحت الدكتورة منى تهلك المعرض المصاحب للمؤتمر، والذي تشارك به 15 شركة عالمية تعرض آخر المستجدات العالمية المتعلقة بصحة الأطفال والأطفال الخدج.

افتتاح المعرض المصاحب للمؤتمر

ومن جانبه أكد الدكتور محمود الحليق، استشاري طب الأطفال الخدج وحديثي الولادة ورئيس قسم الأطفال ووحدة العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة بمستشفى لطيفة، أهمية المحاور التي سيناقشها المؤتمر الذي يعقد بالتضامن العلمي مع مركز ومستشفى الأطفال العالمي بولاية فيلاديلفيا الأمريكية ومجموعة مستشفيات "إتش سي إيه" الرائدة في المملكة المتحدة، حيث سيتحدث في المؤتمر (11) طبيباً وبروفيسور عالمياً، و(26) طبيباً من داخل الدولة ومختلف الدول العربية. وقال إن محاور المؤتمر الرئيسية تركز على تحسين المستوى الصحي للعناية بالأطفال، من خلال إتاحة الفرصة للأطباء لمواكبة التطورات العالمية وتعزيز مهاراتهم، من خلال التطبيقات العملية التي تتضمنها ورش العمل المصاحبة لفعاليات المؤتمر. 

شركات عالمية تستعرض أحدث التقنيات

وقال إن المؤتمر سيناقش في يومه الأول (13) موضوعاً ضمن (5) جلسات علمية تركز على أمراض الإنتائات والعدوى وأمراض الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي وأمراض الأمراض الاستقلابية والوراثية لدى الأطفال وضوابط رفع الإنعاش، والطرق العملية للوقاية من انتقال العدوى، والتحكم باستخدام المضادات الحيوية، وكيفية تشخيص الأمراض العصبية الاستقلابية.  

وأوضح الدكتور الحليق أن اليوم الثاني للمؤتمر سيناقش (15) موضوعاً من خلال (5) جلسات علمية تركز على آخر المستجدات العالمية في مجال طب الأطفال حديثي الولادة، والأمراض العصبية والأمراض العامة، واستخدام نوعية خاصة وحديثة للتنفس الصناعي. 

محاور المؤتمر تركز على تحسين المستوى الصحي للعناية بالأطفال

وقال إن المؤتمر سيناقش في يومه الثالث (15) موضوعاً من خلال (5) جلسات علمية تركز على أمراض الدم، وعلم الغدد الصماء والمناعة، وجراحة الأطفال، والطب العام وغيرها.

وأشار الدكتور الحليق إلى حصول المشاركين في المؤتمر وورش العمل المصاحبة له على (29) ساعة تعليم طبي مستمر من هيئة الصحة بدبي.

تعليقات