فن

دراكولا.. طبعة جديدة للرعب الأكثر جرأة وإنسانية

السبت 2018.1.6 09:05 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 255قراءة
  • 0 تعليق
لوك إيفانز يجسد شخصية الكونت دراكولا

لوك إيفانز يجسد شخصية الكونت دراكولا

بعد مرور ما يقرب من قرن على ظهور "دراكولا" في تاريخ السينما لا تزال الشخصية تجذب صناع السينما وعشاق الفن السابع.

وشهدت دور السينما مؤخرا أحدث نسخة بطولة لوك إيفانز ومن إخراج جاري شورز، ووصفها النقاد بأنها أكثر جرأة.

مشهد من فيلم "دراكولا لم يسمع به

ولا يدعي صناع الفيلم أنهم قدموا آخر نسخة لدراكولا فلا تزال الشخصية تداعب خيال كتاب ومخرجين ولن يكون مدهشًا ظهور نسخًا جديدة.

وفي عام1992 جسد الممثل البريطاني جاري أولدمان شخصية الكونت دراكولا في فيلم بعنوان "دراكولا" من إخراج فرانسيس فورد كوبولا والذي كان يسعى لأن يكون صاحب النسخة النهائية للأسطورة، لكن خاب ظنه وظلت هذه الشخصية الدموية تجذب صناع السينما. 

وواجه دراكولا الجديد مهمة صعبة فقد سبقه في تجسيد الشخصية ممثلين كبار مثل جون كاردان وكريستوفر لي وجاري أولدمان وليسلي نيلسن، بينما كان الروماني بيلا لوجوسي صاحب شخصية دراكولا الأكثر كلاسيكية في السينما. 

وقدم النجم الويلزي لوك إيفانز المعروف بمشاركته في سلسلة أفلام "Fast& Furious" أحدث طبعة لدراكولا في فيلم "Dracula Untold" أو "دراكولا لم يسمع به".

وحرصت قصة الفيلم الجديد أن تحكي الجانب الإنساني وغير المعروف لأمير والاكيا الرومانية. ويظهر الفيلم قدرات مصاصي الدماء في أجواء من الإثارة والتشويق والمتعة مع الحفاظ على الأسطورة الشعبية. 

وجاء الفيلم الجديد أكثر جرأة ومليء بمشاهد الأكشن ويعد أول فيلم روائي طويل للمخرج جاري شورز. 

الأمير فلاد يتحول إلى دراكولا للدفاع عن شعبه من الغزو التركي

ويعتبر إيفانز أن "جاري أولدمان" هو أفضل من أدى شخصية دراكولا في السينما وقال في مقابلة مع وكالة (إفي): "قام بدور رائع وشخصية سجلت في عقلي للمرة الأولى منذ أن رأيتها".

وأكد ايفانز أن "جميع القدرات تأتي من الأساطير حول مصاصي الدماء على سبيل المثال قدرات للتحول إلى شخصيات أخرى وخاصة خفافيش في الليل".   

وأضاف "حاولنا أن نكون أوفياء لأصول مصاصي الدماء وقدراتهم، الأمر العظيم في الفيلم هو أنك ترى كيف يكتشف الإنسان هذه القدرات الخارقة، كان من الممتع القيام بذلك".   

وأبرز ايفانز الجانب الداخلي للشخصية، قائلا "في بداية الفيلم يظهر فلاد الإنسان وليس مصاص الدماء. فلديه عواطف إنسانية ومسؤولية نحو شعبه، يحب زوجته وابنه، إنها ليست قصة دراكولا بل قصة الرجل الذي أصبح دراكولا".   

ويعتبر الممثل الألماني ماكس شريك أول من أدى شخصية دراكولا في تاريخ السينما عام 1922 في فيلم صامت بعنوان "نوسفيراتو" من إخراج مواطنه فريديريش فيلهلم مورناو، والذي كان يرغب في اقتباس القصة التي كتبها الأيرلندي بران ستوكر عام 1897، ولأنه لم يحصل على حقوق تحويل الرواية لفيلم سينمائي استلهم منها أحداث العمل فقط.   

قصر "بران" أحد مقرات دراكولا في قرية بران شمالي بوخارست

وفي الفيلم الصامت استبدل اسم نوسفيراتو أي مصاص الدماء بـ دراكولا.. وهو الكونت أورلوك لكن بقي أساس القصة هي نفسها التي عشقها مورناو وكتبها ستوكر اعتمادا على أسطورة لها أصل تاريخي.

فلاد الدموي  

وعاش الأمير فلاد تيبيس الملقب بدراكولا برومانيا في القرن الـ15 وعرفه التاريخ بميوله الدموية وقتله لأعدائه الأتراك بطريقة الخوزقة، التي جاء منها اسم فلاد المخوزق.  

ويعتبر الأمير فلاد تيبيس بطلا وطنيا في رومانيا لقيامه باحتواء الاجتياح التركي لأوروبا وحكم بين عامي 1456 و1462.  

تولى فلاد تيبيس عرشه في إمارة والاكيا الرومانية 3 مرات بعدما جرى احتجازه على أيدي الأتراك في القسطنطينية وسجنه على أيدي ملوك المجر في قلعة ترانسيلفانيا وقتل عندما كان عمره 45 عاما في سناجوف بالقرب من بوخارست.  

وعلى الرغم من أن الكونت دراكولا ليس له أي علاقة بمصاص دماء رواية ستوكر، فإن أحداث رواية الكاتب الأيرلندي تدور في رومانيا، وتحديدا في ترانسلفانيا، كما ساهم الإيمان الروماني بمصاصي الدماء والأرواح الشريرة لقتلى تعيش على مص دماء الإنسان، في تكوين شخصية دراكولا الروائية.  

توم كروز يشارك في أدوار فيلم الرعب العالمي "المومياء"

وبعد ماكش شريك، أصبحت شخصية دراكولا الأشهر في السينما هي التي جسدها الممثل الروماني "بيلا لوجوسي" المولود في ترانسيلفانيا والذي كان أوائل من جسد شخصية الكونت في المسرح وتحديدا في برودواي عام 1927.  

وبعد 4 أعوام جسد لوجوسي الشخصية مرة أخرى في فيلم "دراكولا" من إخراج تود براونينج ويعتبره كثيرون النسخة الأكثر اقترابا من الرواية والذي أصبح بمثابة المرجعية لغالبية الأفلام التي تم تقديمها لاحقا عن هذه الشخصية.  

وقدمت شخصية دراكولا في الكثير من الأفلام على مدار تاريخ السينما فجسد جون كاردين الشخصية في 3 أفلام، كما قدمها البريطاني "كريستوفر لي" في أكثر من 10 أفلام في الفترة بين عامي 1958 و1976.  

ومن بين الممثلين الذين قدموا شخصية دور دراكولا دنهولم إليوت وسيزار روميرو وجاك بالانس وديفيد نيفن وكلاوس كينسكي وجورج هاميلتون وفرانك لانجيلا وديفيد كارادين وبيتر فوندا وحتى ليسلي نيلسن.  

عرض فيلم "دراكولا" للمخرج تود براونينج وبطولة  بيلا لوجوسي

تعليقات