اقتصاد

"دافزا" ودبي للاقتصاد الإسلامي يطلقان مركز التجارة الحلال

الأول من نوعه على مستوى المنطقة

الثلاثاء 2018.10.30 03:33 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 87قراءة
  • 0 تعليق
 إطلاق مركز التجارة والتسويق الحلال

إطلاق مركز التجارة والتسويق الحلال

أطلقت سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي "دافزا" وبالتعاون مع "مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي" اليوم، "مركز التجارة والتسويق الحلال"، والذي يعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة، حيث سيقدم منظومة متكاملة من خدمات التسويق والمبيعات في قطاع الحلال لدعم الشركات العالمية ورجال الأعمال في عملياتهم.  

تم الاطلاق بحضور رستم نور علي مينيخانوف، رئيس جمهورية تتارستان الروسية و المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد الاماراتي رئيس مجلس إدارة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي.

وسيعمل المركز على تطوير الأعمال مع التركيز على الفرص المتاحة في الاقتصاد الإسلامي للمصنعين والموردين والموزعين لخدمات ومنتجات قطاع الحلال، وذلك من خلال تسهيل آلية تقديم الخدمات في ثلاث مجالات رئيسية هي خدمات النمو والتدريب، والامتثال والحصول على شهادات الحلال.

كما يعمل على توفير معلومات ودراسات السوق لمساعدة الشركات على استطلاع السوق المحلية والإقليمية بشكل أفضل لاتخاذ قرارات صائبة فيما يتعلق بعملياتها التجارية.


وقال الدكتور محمد الزرعوني مدير عام "دافزا": "يأتي إطلاق "مركز الحلال للتجارة والتسويق" بما ينسجم مع رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، نحو تحويل دبي إلى عاصمة للاقتصاد الإسلامي العالمي، والمساعي الرامية إلى تعزيز ريادتها لهذا القطاع الحيوي على مستوى المنطقة والعالم، خاصة أن الدولة تعتبر مركزاً لتقديم الخدمات لمستهلكي المنتجات الحلال على مستوى العالم بنحو 512 مليار دولار أمريكي".

وأضاف: "يُعد المركز إضافة نوعية إلى منظومة الاقتصاد الإسلامي المزدهر في إمارة دبي التي تسهم بنسبة 8% من الناتج الإجمالي، حيث سيركز المركز على تمكين الشركات العالمية والناشئة في قطاع الحلال الذين يواجهون تحديات في خدمات التسويق والدعم التجاري عالمياً.

ويحظى المركز بدعم مجموعة من الشركاء الاستراتيجيين من المؤسسات الحكومية والهيئات والشركات العاملة في الاقتصاد الإسلامي، والذين سيتعاونون مع المركز لتوفير إحصاءات وأرقام وتسهيلات وخدمات من شأنها تعزيز الخدمات المتكاملة التي يوفرها.

في هذا الإطار، قال ماجد سيف الغرير رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي، عضو مجلس إدارة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي: إطلاق "مركز التجارة والتسويق الحلال" يؤكد الدور الجوهري للتعاون بين الشركاء الاستراتيجيين من القطاعين الحكومي والخاص، كما أننا نتطلع من خلال هذه المبادرة الفريدة إلى الاستفادة من جميع الفرص والارتقاء بواقع الاقتصاد الإسلامي، وتقديم حلول تلبي متطلبات مصنعي وموردي وموزعي المنتجات والخدمات الحلال على نطاق محلي وعالمي".

وصرح محمد بدري الأمين العام للمنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال: "شهد سوق الحلال نمواً غير مسبوق خلال السنوات القليلة الماضية، وقد حققت دولة الأمارات تقدماً ملحوظاً لتصبح من الدول الرائدة في هذا المجال وكان لها العديد من المبادرات منها تأسيس المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال الذي تم إطلاقه في مايو 2016 بهدف تسهيل تدفق المنتجات الحلال بين الدول وإزالة العوائق الفنية أمام التجارة العالمية للحلال. ويأتي إطلاق مركز التجارة والتسويق الحلال اليوم ليكمل جهود الدولة ويبرز تميزها في إدارة قطاع الحلال ليس على المستوى الوطني فقط وإنما على المستوى الإقليمي والدولي معاً".


تعليقات