اقتصاد

مذكرة تفاهم بين الإمارات وإندونيسيا لدعم صناعة الحلال وتعزيز التجارة

الإثنين 2018.7.30 02:00 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 240قراءة
  • 0 تعليق
شعار هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"

شعار هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"

وقعت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات" ولجنة الاعتماد الوطنية الإندونيسية "KAN" مذكرة تفاهم لتسهيل انسيابية حركة التجارة بين البلدين، وتذليل العوائق الفنية وتعزيز التعاون الفني في مجال الاعتماد الحلال. 

وقع مذكرة التفاهم من الجانب الإماراتي في العاصمة الإندونيسية جاكرتا.. عبد الله المعيني مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات" ومن الجانب الإندونيسي بامبانج براسيتيا رئيس مجلس إدارة لجنة الاعتماد الوطنية في إندونيسيا بحضور محمد عبدالله بن مطلق الغفلي سفير الإمارات لدى الجمهورية الإندونيسية.

وأكد عبد الله المعيني حرص دولة الإمارات على تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية مع بلدان العالم، ولدينا مع إندونيسيا تجربة ثرية من التعاون والتنسيق الاقتصادي والاستثماري والتجاري تتماشى مع رؤية قيادتي البلدين الصديقين.

واعتبر أن التعاون بين البلدين من شأنه أن يزيد حجم التجارة الثنائية من خلال تنسيق معايير صناعة الحلال في البلدين لاسيما وأن البيانات الرسمية تشير إلى بلوغ حجم التبادل التجاري بين الإمارات وإندونيسيا نحو 3.7 مليار دولار أمريكي ونستهدف وصول الزيادة إلى 5.5 مليار دولار.

وأشار إلى أن الاهتمام بملف صناعة الحلال من شأنه أن يمثل فرصة جيدة للاستثمار وبموجب هذا التعاون بين البلدين ستعترف هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "ESMA" بشهادات الحلال الصادرة عن جهات الاعتماد الإندونيسية المعتمدة من قبل الهيئة استنادا إلى معايير دولة الإمارات.


واتفق الطرفان على أن تلتزم لجنة الاعتماد الوطنية الإندونيسية بمتطلبات البنود ذات العلاقة بالمواصفة القياسية الإماراتية / 2055-3 / الخاصة بجهات الاعتماد الحلال.. فيما ستقدم "مواصفات" الدعم الفني اللازم لموظفي لجنة الاعتماد الوطنية في إندونيسيا، وسيتم تدريبهم على القواعد والإجراءات المطبقة فضلا عن متطلبات خدمات الهيئة عبر شبكة الإنترنت وستتعرف الهيئة على المنتجات المعتمدة من قبل الجهات المعتمدة.

وأوضح المعيني أن مذكرة التفاهم تخول "مواصفات" بإجراء تقييم النظراء للجنة الاعتماد الوطنية في إندونيسيا لضمان تلبيتها متطلبات الحلال كما ستقدم لجنة الاعتماد الوطنية خدمة الاعتماد لجهات منح شهادات الحلال في جمهورية إندونيسيا وفق المواصفة القياسية الإماراتية / 2-2055 / على أن تزود الجهة الإندونيسية الهيئة بتقارير ووثائق تقييم جهات منح شهادات الحلال.

وتشير بنود مذكرة التفاهم إلى أن تبلغ لجنة الاعتماد الوطنية في إندونيسيا هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات" عن جهات منح شهادات الحلال التي يتم منحها من أجل استكمال تسجيلها على الموقع الإلكتروني للهيئة، كما تلتزم الجهة الإندونيسية بتزويد "مواصفات" بصورة شهرية بتقرير حالة جميع الطلبات التي تلقتها.


تعليقات