اقتصاد

"اقتصادية دبي": 1502 رخصة " تاجر" منذ إطلاق المبادرة في 2017

السبت 2018.10.27 04:04 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 108قراءة
  • 0 تعليق
دائرة التنمية الاقتصادية بدبي

دائرة التنمية الاقتصادية بدبي

أصدرت دائرة التنمية الاقتصادية بدبي 1502 رخصة " تاجر" منذ إطلاق المبادرة في مارس 2017 وحتى 25 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري. 

وتعني رخصة "تاجر"، المعروفة سابقا باسم رخصة "التاجر الإلكتروني"، بترخيص المشاريع التجارية والتجارة المنزلية والتي تدار عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمواطني دولة الإمارات ودول مجلس التعاون في إمارة دبي. 

وشكلت الجنسية الإماراتية نحو 1385 رخصة، بنسبة 92% من إجمالي الرخص الصادرة، تليها الجنسية السعودية 53 رخصة ومن ثم البحرين 28 وعمان 19 والكويت 10 رخص ومصر 2 وجزر القمر 2 والأردن 2 وتنزانيا 1.

واستحوذت الإناث على النسبة الأعلى من الرخص، حيث شكلن نحو 60% من عدد الرخص البالغ 907 رخص، فيما شكل الذكور نسبة بنحو 40% "595 رخصة"، وأوضحت دائرة التنمية الاقتصادية أن عدد الأنشطة المسموح بها والمتاحة لرخصة "تاجر" وصلت إلى ما يقارب 400 نشاط، وبلغ عدد الأنشطة المسموح بها في الرخصة الواحدة 10 أنشطة، على أن تكون متناسقة ضمن فئة النشاط.

ويشكل إجمالي عدد الأنشطة التي تسمح بها اقتصادية دبي ضمن دليل الأنشطة الاقتصادية 2350 نشاطا، ما يعني أن أنشطة رخصة "تاجر" تمثل 17% من إجمالي الأنشطة التجارية المقيدة.

وركزت معظم أنشطة الرخص الصادرة منذ الإطلاق وحتى منتصف أكتوبر/ تشرين الأول الجاري على مجموعة الأزياء والموضة بواقع 398 رخصة بنسبة 27%، والأنشطة الغذائية 327 رخصة بنسبة 22.5%، والخدمات التسويقية الإلكترونية والمواقع الإلكترونية 140 رخصة بنسبة 10%، والخياطة 132 رخصة بنسبة 9%، ومجموعة الحفلات 85 رخصة بنسبة 6%.

وقالت ندى نادر مدير تطوير إجراءات الأعمال في قطاع التسجيل والترخيص التجاري، إن اقتصادية دبي أطلقت رخصة تاجر في إطار حرصها على تقديم آلية فعالة لتنظيم ممارسة العمل التجاري عبر مواقع التواصل الاجتماعي في دبي وتقديم الدعم والتسويق لمجتمع الأعمال في الإمارة من مختلف الشرائح، بالإضافة إلى ضمان مزاولة الأعمال بكل شفافية وحيادية، وتعزيز سهولة مزاولة واستدامة الأعمال لأصحاب الأعمال الحرة والتجارة المنزلية، الأمر الذي يعزز من القدرة التنافسية لمشاريعهم في دبي.

وتشمل "خدمات المتسوق الشخصي" أحدث الأنشطة المستحدثة، وهي المنشآت التي تقوم بالتسوق وشراء مختلف أنواع السلع نيابة عن الآخرين الذين قد لا يتوفر لديهم الوقت أو الرغبة في القيام بالتسوق بأنفسهم.

ويعتبر العديد من الأفراد التسوق في المراكز وغيرها من المحلات التجارية متعة، أما بالنسبة للبعض الآخر فهم لا يحبون الذهاب إلى هذه المراكز.

ومن هنا جاءت أهمية "خدمات المتسوق الشخصي" الذي تكمن في الخبرة الشخصية في مجالات متعددة، حيث لا يساعد الراغب في الخدمة في اختيار ما يريده في محل التسوق فحسب بل يستمع إلى الطلبات المختلفة ويسجل المواصفات ويقترح الأنسب.

وتقدم "خدمات المتسوق الشخصي" للذين يريدون التركيز في أعمالهم، وخصوصا في ظل ضغوط العمل ورغبتهم في استغلال أوقاتهم في أمور حياتهم الأكثر أهمية، وهذه الأسباب دفعت الكثيرين على شبكات التواصل الاجتماعي إلى ابتكار أسلوب جديد في التجارة والتي تشتهر بها العديد من البلاد الأجنبية وأن يكونوا "متسوق شخصي" للأفراد الراغبة في استخدام الخدمات.

وقال قطاع الترخيص والتسجيل التجاري في اقتصادية دبي أنه تمت إضافة أنشطة اقتصادية جديدة خاصة برخصة "تاجر" بعد دراستها، حيث وجدت أكثر ملاءمة لهذا النوع من الرخص التجارية، وتشمل "تصوير الحفلات والمناسبات الشخصية وخدمات وتعهدات ترفيهية وتنظيم المعارض وإدارتها وخدمات التدوين الإلكتروني وتجارة البطانيات والمناشف والمفارش المنزلية وتجارة الملابس الداخلية وتجارة الشموع وتجارة الهواتف المتحركة ولوازمها وتجارة أجهزة تشغيل ألعاب الفيديو وتجارة الملابس والأزياء الرسمية وشغل علب الهدايا والمجوهرات، بالإضافة إلى التصوير الفوتوغرافي والحفر على المنتجات المعدنية وتجارة الزهور والنباتات الصناعية"، إلى جانب تعهدات إنتاج بطاقات التهنئة والدعوة وتوزيعها، إلى جانب تنظيم المؤتمرات والندوات وإدارتها وتنظيم عروض الأزياء.

وتتضمن أنشطة رخصة "تاجر" عمل المنحوتات والمشغولات التجميلية للعروض الخاصة وتجارة البراويز والصور واللوحات الفنية وتجارة التحف الفنية وتجارة الساعات وقطع غيارها وتجارة لعب الأطفال وتجارة منتجات البلور "الكريستال" وشغل التحف والأدوات والأواني التقليدية والتراثية والحفر على الزجاج والبلاستيك وتجارة المقتنيات والقطع والأعمال الفنية الأصلية وتجارة المنكهات ومكسبات الطعام.

كما تتضمن أنشطة رخصة "تاجر" تجارة مستلزمات الحاسب الآلي ومعالجة البيانات وتجارة نظم وبرامج الحاسب الآلي وأجهزة الاتصال وطباعة البطاقات والمغلفات وتجارة آلات وأدوات التصوير ولوازمها وتجارة أفلام ومواد التصوير الفوتوغرافي وتجارة الأثاث المنزلي وتجارة البن وتجارة الحلويات والشوكولاتة وتجهيز أدوات العرض وطباعة المنسوجات والملابس الجاهزة وتجارة الشاي وتجارة المستحضرات الصيدلانية غير الدوائية وتجارة الملابس الرياضية وتجارة لوازم وأدوات الرحلات وتصميم الأزياء والملابس وتنفيذ المطبوعات التجارية وتسويقها وخدمات تنضيد الحروف للمطبوعات.

وأوضحت ندى نادر أن مميزات التسجيل في رخصة "تاجر" تضم تعزيز ثقة المتعامل، وحماية الاسم التجاري، وتمكين صاحب المشروع من المشاركة في المعارض والمؤتمرات، والاستفادة من العروض البنكية، والحصول على عضوية غرفة دبي والتي تسهل عملية الاستيراد والتصدير، وعرض المنتجات في المتاجر الاستهلاكية، وخدمات التوظيف المؤقت والتدريب وورش العمل والإعلانات في مواقع التواصل الاجتماعي.

ويمكن لصاحب المشروع الحصول على الرخصة في دقائق معدودة من خلال التسجيل عبر الموقع الإلكتروني، واتباع خطوات التسجيل من خلال بيانات الهوية، ومن ثم اختيار نوع النشاط وتحديد مواقع مزاولة النشاط، وذكر اسم الحساب الذي يتم من خلاله عملية عرض المنتجات والخدمات.


تعليقات