اقتصاد

"سوق دبي" يطلق خدمة البيع على المكشوف

الأحد 2017.12.17 03:21 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 291قراءة
  • 0 تعليق
متعاملون فى سوق دبي المالي.. أرشيف

متعاملون فى سوق دبي المالي.. أرشيف

أطلق سوق دبي المالي، الأحد، خدمة البيع على المكشوف المنظم، بعد إتمام جميع الإجراءات التنظيمية والفنية اللازمة لهذه الخدمة. 

وتتيح الخدمة للمستثمرين إمكانية بيع أوراق مالية مدرجة في السوق وغير مملوكة لهم، شرط التعهد بردها لمالكها بناء على اتفاقية الإقراض الموقعة بينهما. 

 ويقول بيان: "لممارسة خدمة البيع على المكشوف يجب على شركة الوساطة التأكد من وجود أوراق مالية مقترضة في حساب عميلها قبل تنفيذ أمر البيع على المكشوف".

ويستثنى من ذلك عملاء التسليم مقابل ( DVP )، حيث يُكتفى بوجود تعهد أو تأكيد بإقراض الأوراق المالية لهم.

وتتكامل الخدمة مع آلية إقراض واقتراض الأوراق المالية التي تتيح للمقرض المعتمد إقراض أوراقه المالية إلى مقترض معتمد، وذلك بغرض تسوية صفقات تمت وفق خدمة البيع على المكشوف المنظم.

وبيّن السوق أن هناك 7 شركات وساطة مالية تقدمت بطلبات الحصول على ترخيص الخدمة الجديدة، حيث تتم في المرحلة الحالية مراجعة تلك الطلبات وإجراء الاختبارات اللازمة على النظم التقنية لتلك الشركات؛ تمهيداً لتوفير الخدمة لعملائها.

وبيّن أنه سيكون بمقدور شركة الوساطة البدء في تنفيذ صفقات البيع على المكشوف المنظم لصالح عملائها بمجرد حصولها على الترخيص اللازم من السوق.

ويشار إلى أن خدمة البيع على المكشوف المنظم تشمل مجموعة منتقاة من الأوراق المالية المدرجة في سوق دبي المالي، وفق معايير محددة، بحيث ستتم مراجعة واعتماد قائمة الأوراق المالية التي يمكن القيام بنشاط البيع على المكشوف المنظم كل 6 أشهر بما يتماشى مع الممارسات العالمية وأوضاع السوق.

وستضم القائمة جميع صناديق المؤشرات المتداولة فور إدراجها، وكذلك الشركات المدرجة على أي من المؤشرات العالمية الخاصة بأسهم الإمارات شريطة استمرار الورقة المالية ضمن المؤشر المعني.


تعليقات