منوعات

تعرف على أبرز الشخصيات المكرمة في "دبي السينمائي"

الثلاثاء 2017.12.5 02:30 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 357قراءة
  • 0 تعليق
شعار مهرجان دبي السينمائي

شعار مهرجان دبي السينمائي

يكرم مهرجان دبي السينمائي في نسخته الـ14 ثلاثة من نجوم السينما العربية والعالمية الذين قدموا إسهامات كبيرة في مسيرة حافلة بالعطاء والإبدع وعلى رأسهم:

باتريك ستيوارت 


بدأ ستيوارت مسيرته المهنية قبل 6 عقود تقريبا عندما أنجز عمله الاحترافي الأول في المسرح، لينضم إلى فرقة "شكسبير الملكية"، قبل أن ينجز عمله المميز على الشاشة الكبيرة، الذي كان سلسلة أفلام الخيال العلمي "ستار تريك".

وعلى الرغم من مهاراته التمثيلية الاستثنائية في مجموعة من أفلام الخيال العلمي، والكوميديا، والحركة، وأفلام العائلة، فقد أدى أيضا دور "البروفيسور إكس" في سلسلة أفلام "إكس مِن"، ومنح صوته إلى شخصيات في أفلام تحريك أهمها: "العصر الجليدي"، و"تيد"،  و"فيلم الإيموجي".

ورشح باتريك ستيوارت لأرفع وأهم الجوائز العالمية في صناعة السينما حتى الآن، كجائزة "غولدن غلوب" 3 مرات، ولجائزة "برايم تايم إيمي" 4 مرات، كما فاز بـ 12 جائزة عالمية سينمائية مختلفة. ونظرا لسجله الحافل بالإنجازات في مجال التمثيل، فقد منح جائزة الفروسية في 2010 نظير خدماته الجليلة للدراما.

عرفان خان


برز الممثل الهندي المحبوب، ذو الحضور المميز "عرفان خان" في المشهد السينمائي، والتلفزيوني في الهند منذ تسعينيات القرن الماضي، وأسهم في عدد مذهل من الأعمال التي تجاوزت حتى الآن 80 فيلما هنديا، إضافة إلى مشاركاته في أفلام بريطانيّة وهوليوودية.

كان أول ظهور له على الشاشة في فيلم "سلام بومباي" لمواطنته "ميرا ناير"، والذي رُشّح لجائزة "الأوسكار"، وسرعان ما نجح هذا النجم في لفت الانتباه إليه؛ لأنّه أضفى على الأدوار التي أداها دقة عالية، وعمقا لافتا، بصرف النظر عن كونها أدوارا رئيسية، أو شرفية، ويكفي أن نُشير إلى أفلام، مثل: المحارب، وروغ، وبيلو، وبان سينغ تومار، وعلبة الغداء.

من بين الأفلام العالمية التي شارك فيها: السمي، ودارجيلينغ ليمتد، والفيلم الفائز بالأوسكار الميليونير المتشرد، وحياة باي، وسبايدرمان المذهل، و جوارسيك بارك، والجحيم، والمسلسل التلفزيوني في غرفة العلاج الذي عُرض على قناة إتش بي أو.

وحيد حامد


يعتبر وحيد حامد أحدٌ أبرز الكتاب السينمائيين المصريين، ويتواصل إسهامه منذ 4 عقود، أنجز خلالها عددا كبيرا من الأعمال الهامة، التي حظيت بإشادات على نطاق واسع.

اشتُهر بأعماله المتنوعة وإسهاماته في السينما والتلفزيون المصريين، وبرز إلى الواجهة من خلال المسلسل التلفزيوني "أحلام الفتى الطائر" الذي كان باكورة تعاون طويل الأمد مع النجم "عادل إمام".

أنجز "حامد" أيضاً نصوصا في الكوميديا السياسية، من بينها: "معالي الوزير"، ولاقت تلك الأعمال ترحيبا كبيرا، وحصدت جوائز عديدة في مهرجانات سينمائية كثيرة.

تعليقات