اقتصاد

منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع يعرض توصيات الدورة الخامسة

الإثنين 2018.12.24 11:14 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 92قراءة
  • 0 تعليق
منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع

منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات بدبي، الإثنين، عن نتائج وتوصيات "منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع" في دورته الخامسة 2018، الذي عقد تزامنا مع "عام زايد" برعاية الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وتحت شعار "بناء الأمم". 

وقالت ليلى فريدون مدير إدارة تنفيذي لإدارة مكتب المدير العام رئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات رئيسة اللجنة المنظمة للمنتدى، أن توصيات الدورة الخامسة لمنتدى دبي العالمي لإدارة المشروعات، تركزت في عدة محاور هي الابتكار في إدارة المشاريع وإدارة المشاريع المؤسسية وحوكمتها وإدارة الفوائد والمرونة والبساطة والتقنيات الحديثة وأثرها على إدارة المشروعات والشباب والطلبة والبدء بالأعمال وإدارة التحول في الطاقة.

وأوضحت أن في محور الابتكار في إدارة المشروعات، دعت التوصيات الشركات والمؤسسات أن تضع الابتكار في إدارة المشروعات كعامل للنجاح في تنفيذ مشاريعها، وعلى القادة تمكين فرق العمل وتحفيز القدرات الإبداعية لديهم وتقديم بيئة عمل محفزة، وفي المشروعات المؤسسية وحوكمتها أكّدت أنه يجب التحقق من وجود نوع من التناسق بين البرامج والمشاريع مع استراتيجية المؤسسة ومراجعتها بصورة دورية، كما يجب أن تولي الشركات والمؤسسات المزيد من الاهتمام بالجانب البشري في عملية التغيير، كما شددت على أن الفوائد يجب أن تكون نهجا شموليا ومتكاملا، ابتداء من محفظة مشاريع المؤسسة وصولا إلى مستوى المشاريع، وأنه يجب على الشركات والمؤسسات أن تأخذ بعين الاعتبار التأثير الاجتماعي للمشاريع والبرامج في خطط إدارة الفوائد.

ليلى فريدون رئيسة اللجنة المنظمة لمنتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع

واعتبرت فريدون أنه في محور المرونة والبساطة، يلعب مكتب إدارة المشاريع دورا محوريا وحاسما في دفع الشركات والمؤسسات لتبني المرونة في أعمالها، ويجب انتهاج المرونة كنمط تفكير يتم تطبيقه في المجالات كافة، كما يجب على الشركات والمؤسسات تبسيط إجراءاتها لتحقيق المزيد من النجاح، وعلى القادة أن يتبنوا المرونة والبساطة كنهج لتحقيق ذلك.

ودعت فريدون المؤسسات إلى الاستعانة بالذكاء الاصطناعي، والتأكد من إدخاله في إجراءات مؤشرات الأداء الرئيسية، وعلى الشركات والمؤسسات أن تكون مستعدة لجني أعلى قدر ممكن من الفوائد من التقنيات الحديثة في مجال إدارة المشاريع، كما يجب عليها التطلُّع إلى الاستثمار في تقنية البلوك تشين لتعزيز الشفافية والتقليل من المخاطر وتحسين الأداء.

وفي محور الشباب والطلبة، أكدت التوصيات أنه يجب على الشركات والمؤسسات أن تولي منهج التوجيه كأسلوب لتمكين الشباب من تولي المزيد من المسؤوليات المتقدمة، وعلى مديري المشاريع الشباب استخدام أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا لتسريع رحلتهم نحو المستقبل، كما يجب على المستثمرين في الاقتصاد الرقمي الدخول في المزيد من الاستثمارات في مواهب وقدرات الأجيال الشابة.

وشددت التوصيات على أنه لا يجب على الأعمال الناشئة التركيز على الربح كهدف أولي؛ فالنجاح على المدى الطويل مرتبط باختيار الأهداف، ويجب أن تتمتع الأعمال الناشئة بقدر كاف من الوعي في البيئة والثقافة السائدة.

وأكدت أن إدارة التحول في الطاقة بحاجة إلى تغيير في نمط التفكير والثقافة لتحقيق المزيد من التطبيق في مجال الطاقة النظيفة، وينبغي على الحكومات استخدام التعليم والتشريع والتمكين لضمان أن يقود التحول إلى الطاقة النظيفة نحو حياة أفضل.

وأشارت أن هذه التوصيات والنتائج جاءت نتيجة الاهتمام الدولي بمنتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع الذي يستقطب نخبة من ممثلي قطاعات الأعمال على مستوى العالم، وأن هيئة الطرق والمواصلات تعمل جاهدة على دراسة هذه التوصيات والعمل بها للمساهمة في الارتقاء بمفهوم إدارة المشاريع في إمارة دبي بوصفها أحد الكيانات المهمة على مستوى المنطقة والعالم في مجال المشاريع الاستراتيجية التي ستكون مدخلا أساسيا وحيويا للدورة السادسة من المؤتمر العام المقبل 2019.

وكانت الدورة الخامسة لمنتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع شهدت تنظيم 42 جلسة توزعت على 6 كلمات رئيسة و7 دورات تدريبية متخصصة و3 حلقات نقاشية و24 جلسة متزامنة وجلستين مغلقتين.

وشارك في فعاليات المنتدى أكثر من 2000 مشارك من رواد الفكر في مجال إدارة المشاريع في المنطقة والعالم.


تعليقات