ثقافة

افتتاح أول مكتبة مجانية متخصصة بالفنون في الإمارات

الثلاثاء 2018.10.23 02:50 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 131قراءة
  • 0 تعليق
فن جميل تؤسس مكتبة جديدة لنشر الثقافة والفنون بدبي

فن جميل تؤسس مكتبة جديدة لنشر الثقافة والفنون بدبي

أعلنت مؤسسة "فن جميل"، وهي مؤسسة مستقلة تدعم التراث والتعليم والفنون في الشرق الأوسط، تفاصيل افتتاح مكتبة جميل في دبي، والتي ستكون بمثابة مركز بحثي مفتوح متخصص في الفنون المعاصرة ومعني بالتاريخ الثقافي لمنطقة الخليج والمناطق المجاورة.

وذكر بيان صحفي عن المؤسسة أن المكتبة مجانية ومفتوحة للجميع، وتحتضن الطلاب والفنانين والباحثين والكتاب والمهنيين وهواة ومحبي الفن، وتوفر كتالوجا إلكترونيا يمكن البحث فيه بشكل كامل عبر الإنترنت، وصُمم ليناسب الجمهور المحلي والعالمي.

وتعتبر المكتبة نتاج برامج التعاون التي تلتزم بها مؤسسة "فن جميل"، حيث تم جمع الجانب الأكبر من مجموعة المكتبة من شبكة مركز جميل للفنون التي تضم فنانين ومؤسسات أكاديمية وفنية وثقافية من المنطقة والعالم، حيث قدم خبراء من أكثر من 30 مؤسسة ومنظمة مواد تحكي قصة تطور المشهد الفني المحلي والإقليمي وتسليط الضوء على أعمال فناني المنطقة وممارساتهم الفنية. 

وتضم مجموعة المكتبة، وهي متنامية باستمرار، أكثر من ألفي كتاب ومجلة وكتالوج ورسالة بحثية وعمل أدبي ووثيقة، وقائمة قراءة، باللغتين العربية والإنجليزية. ومن المزمع أن تتوسع المجموعة لتشمل ملفات ومحتوى وسائط متعددة فنية.. واستكمالاً لبرامج ومعارض مركز جميل للفنون، تبرز المكتبة الأعمال في مجموعة جميل للفنون بالإضافة إلى المعارض والتكليفات الفنية. 

كما ستسلط المكتبة الضوء على استعراض شامل لمعارضها في الخليج وجمع الكتالوجات والكتب والوثائق المتعلقة بالمعارض والفعاليات القديمة والحديثة.. وتركز مجموعة المكتبة على إتاحة المعارف في الفن والثقافة، وتمكين بناء سرديات متعددة، وإيضاح سيولة وتدفق تلك الأفكار، وتشمل موضوعات المحتوى الرئيسية: تاريخ المعارض ومشاريع تعليم الفنون، والخطاب المعاصر من المنطقة وما حولها، بالإضافة إلى دراسات مختارة للفنانين والممارسة الفنية وتأثيراتها. 


تعليقات