اقتصاد

بالصور.. موانئ دبي توقع اتفاقية تنفيذ منطقة صناعية بمحور قناة السويس

الثلاثاء 2018.2.27 04:48 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 492قراءة
  • 0 تعليق
جانب من توقيع الاتفاقية

جانب من توقيع الاتفاقية

وقعت موانئ دبي العالمية الثلاثاء اتفاقية بالأحرف الأولى لبدء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع منطقة السخنة العالمية والتي تقع على مساحة 30 كيلومتر مربع، ضمن تنمية محور قناة السويس. 

وقع الاتفاق مهاب مميش رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وسلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبى العالمية.

وقال ابن سليم إن مجموعة موانئ دبي تستهدف الإسراع بتنفيذ هذا المشروع الواعد بالشراكة مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بما يخلقه من فرص للتنمية المستدامة لزيادة حجم الاستثمار الأجنبي والمصري.

وأضاف ابن سليم "نحن في دبي وموانئ دبي العالمية نؤمن بصفة خاصة أن مثل هذه المشروعات هي التي تقود النمو الاقتصادي بالدول".

وتابع "على سبيل المثال المنطقة الحرة "بجبل على" تسهم بأكثر من 20% من الاقتصاد القومي بدبي".


وقال "نستهدف أن تصبح منطقة السخنة منطقة عالمية مماثلة، تسهم في نمو الاقتصاد القومي المصري بنفس النسبة، وأن هذا النمو سيحقق نموا اقتصاديا للأجيال القادمة في مصر".

وأكد ابن سليم أن القطاعات المستهدفة بالمشروع تتضمن الصناعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر واللوجستيات وخدمات المرافق والصناعات الطبية والإلكترونية.

من جانبه قال مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس: "نضع جميع الإمكانيات والقدرات في سبيل إنجاح هذا المشروع، لما يحققه من فائدة للأجيال القادمة في إطار التكامل والتعاون بين المشروع والمنطقة الحرة بجبل علي، وكذا التنسيق مع الجهات المعنية وذات الصلة بالدولة المصرية".


وتوقع الفريق مميش أن يلي ذلك التوقيع مع بعض الشركات الراغبة في إقامة مشروعاتها بمنطقة العين السخنة العالمية (المرحلة الأولى أ) وذلك في غضون الشهر المقبل.

وتسهم المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في المشروع بنسبة 51% وموانئ دبي العالمية بنسبة 49% مع احتفاظها بحق الإدارة، لإقامة منطقة تنمية متكاملة رائدة ومستدامة تتضمن مساحة 75 كيلومترًا مربعًا، للمنطقة الصناعية واللوجستية، فضلًا عن منطقة سكنية بمساحة 20 كيلومترًا مربعًا تستوعب ما يقرب من 650 ألف نسمة.

وتستهدف الشراكة أيضا تطوير ميناء العين السخنة بمساحة تقريبية 22 كيلومترا مربعا، تستهدف خلق فرص عمل مباشرة تُقدّر بنحو 500 ألف فرصة عمل داخل المنطقة الاقتصادية.


تعليقات