سياسة

ترامب خلال لقاء عاهل الأردن: أحرزنا تقدما كبيرا في الشرق الأوسط

الإثنين 2018.6.25 11:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 340قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس ترامب وزوجته والعاهل الأردني وزوجته

الرئيس ترامب وزوجته والعاهل الأردني وزوجته

رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الإثنين، الإفصاح عن الموعد الذي سيطرح فيه البيت الأبيض خطته للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين. 

وقال ترامب، خلال اجتماعه مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الذي يزور واشنطن حالياً، إنه تم إحراز تقدم كبير في الشرق الأوسط.

وأكد ترامب أن الأوضاع تحسنت منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015، قائلاً "الأوضاع اختلفت كثيراً منذ أن أنهينا ذلك الأمر (الانسحاب من الاتفاق النووي)".

وكان العاهل الأردني قد بحث مؤخراً مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في العاصمة واشنطن علاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية بين عمان وواشنطن، ومستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية.

كما تناول اللقاء مساعي تحريك عملية السلام، حيث أكد عاهل الأردن ضرورة تكثيف الجهود المستهدفة وإعادة إطلاق مفاوضات جادة فاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين استناداً إلى حل الدولتين، وبما يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس الشرقية.

العاهل الأردني ووزير الخارجية الأمريكي في واشنطن أرشيف

يأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي إن الطرح الأمريكي "المُنحاز بشكل أعمى للاحتلال عبارة عن وصفة إسرائيلية بامتياز لدفن القضية الفلسطينية والالتفاف عليها وإزاحتها عن سلم الاهتمامات الإقليمية والدولية"، وذلك في إشارة منه إلى ما يطلق عليه إعلامياً "صفقة القرن" المتعلقة بعملية السلام في الشرق الأوسط.

وأشاد "بالمواقف العربية المبدئية والثابتة الداعمة لقضية شعبنا وحقوقه الوطنية العادلة والمشروعة، والرافضة للمشاريع والمؤامرات المشبوهة التي تهدف إلى النيل من قضية العرب الأولى وتصفيتها".

تعليقات