ثقافة

"قبل أن أنسى أني كنت هنا".. جديد الروائي إبراهيم عبد المجيد

الأحد 2018.1.21 02:10 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 678قراءة
  • 0 تعليق
غلاف الرواية الجديدة

غلاف الرواية الجديدة

تصدر أحدث روايات الكاتب المصري إبراهيم عبد المجيد "قبل أن أنسى أني كنت هنا" خلال معرض القاهرة للكتاب 2018، وتصدر عن دار "بيت الياسمين" للنشر والتوزيع المصرية.

من أجواء الرواية "ارتفعت الأنظار، فكانت هناك أشجار تعبر تحت السماء إلى كل اتجاه، وارتفعت سارينات السيارات وخرج بعض من فيها أو ركنوها إلى الرصيف ووقفوا تحت بلكونات العمارات، بينما وقف آخرون جوارها ينظرون إلى السماء، ارتفعت أصوات آذان من المساجد البعيدة والقريبة تصل إلينا، وامتلأت الشرفات بنساء ورجال وأطفال يدخلون ويعودون بسرعة، ولا أحد يعرف هل يضحكون أم يصرخون. مندهشون أم مرعوبون".

للكاتب المصري إبراهيم عبد المجيد العديد من الأعمال الأدبية المهة أبرزها "ليلة العشق والدم"، "البلدة الأخرى"، "بيت الياسمين"، "لا أحد ينام في الإسكندرية"، "طيور العنبر"، و"الإسكندرية في غيمة"، ونشرت له 5 مجموعات قصصية وهم "الشجر والعصافير"، "إغلاق النوافذ"، "فضاءات"، "سفن قديمة"، "وليلة أنجينا".

وترجمت روايته "البلدة الأخرى" إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية، كما ترجمت روايته "لا أحد ينام في الإسكندرية" إلى الإنجليزية والفرنسية، و"بيت الياسمين" إلى الفرنسية.

حاز إبراهيم عبد المجيد على عدد من الجوائز المهمة أبرزها جائزة نجيب محفوظ للرواية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن "البلدة الأخرى" عام 1996، وجائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب لأحسن رواية عن "لا أحد ينام في الإسكندرية" عام 1999، وجائزة الدولة للتفوق في الآداب من المجلس الأعلى للثقافة عام 2004، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب من المجلس الأعلى للثقافة عام 2007.

تعليقات