ثقافة

عزيز محمد.. أصغر منافس على جائزة "البوكر" العربية

الخميس 2018.1.18 04:33 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2061قراءة
  • 0 تعليق
غلاف رواية السعودي عزيز محمد

غلاف رواية السعودي عزيز محمد

"الحالة الحرجة للمدعو ك" واحدة من روايات القائمة الطويلة التي استقرت عليها لجنة تحكيم جائزة الرواية العربية البوكر لهذا العام.

الرواية للروائي السعودي عزيز محمد الذي لفت الأنظار لكونه أصغر روائي يصل لتلك القائمة الأدبية الرفيعة، وكذلك لأنها روايته الأولى، فهو من مواليد عام 1987، وله كتابات في المجال الثقافي والسينمائي في عدد من الإصدرات المتخصصة.

وحازت روايته "الحالة الحرجة للمدعو ك"، الصادرة عن دار التنوير، على استحسان القراء والمطلعين، فالنص يقع في منطقة كابوسية استطاع أن يجيد الولوج إلى دهاليزها عبر بطله العشريني الذي يعاني الألم والوحدة وهو في مواجهة عنيفة مع مرض السرطان.

ومن أجواء الرواية المنافسة للبوكر نقرأ: "بضع لحظات صامتة مرّت، فيما راح الباب ينغلق على مهله. أخبرني بعدها أن عليَّ التفكير بجدية في العلاج الكيميائي، بنفس النبرة التي يخبرني بها أحدهم أنه حان الوقت لشراء حذاء جديد. كنت هادئاً، والطبيب هادئ، والغرفة هادئة، ودرجة الحرارة فيها مناسبة، وكان ثمة بخار يتصاعد من أكواب الشاي الورقية أمامنا. حملت الكوب إلى حجري وأطرقت إليه بسكون. عبر الشق السفلي للباب، كانت تصلني من الممر أصوات خافتة؛ نداءات لمرضى، وممرضات يتحركن بخفة في أزواج أحذية بيضاء، تلتصق خطواتها في البلاط. ومن منطقة أبعد قليلاً، أخذ يتردَّد بكاء صاخب لرضيع، حُقن بإبرة على الأرجح. حين عاد الطبيب يتحدث، كنت لا أزال ممسكاً بالكوب وقد ازداد سخونة بين يديّ. استغرقت في التحديق إلى داخل الكوب باهتمام، كما لو كان صوت الطبيب يصدر من هناك".

المفارقة أنه خلال الدورة التي فاز بها  الروائي الكويتي سعود السنعوسي ب"البوكر"، عن روايته "ساق البامبو"، تم الاحتفاء به بوصفه أصغر المرشحين بالجائزة، وهو مواليد 1981، ليأتي ترشيح عزيز محمد، 1987، ليحرز رقما جديدا في "أصغر منافس للبوكر".

وكانت لجنة البوكر قد أعلنت الأربعاء عن 16 رواية استطاعت الوصول إلى القائمة الطويلة للجائزة، وسيتم الإعلان عن القائمة القصيرة للجائزة في فبراير/شباط المقبل، وتم تحديد الثلاثاء 24 أبريل 2018 للإعلان عن اسم الفائز/ الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها الحادية عشرة، في احتفال سيقام في فندق باب البحر، بأبوظبي، عشيّة افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب، وسيحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على 10.000 دولار أمريكي، فيما سيحصل الفائز بالجائزة على 50.000 دولار إضافية.

تعليقات